إيران: قرار مجلس الأمن الجديد لا قيمة له - الإمارات اليوم

إيران: قرار مجلس الأمن الجديد لا قيمة له

 اعتبرت إيران أمس ان القرار الذي فرض بموجبه مجلس الامن الدولي عقوبات جديدة عليها بسبب برنامجها النووي لا قيمة له، فيما رأت الصين أن الهدف من القرار الجديد ليس معاقبة الجمهورية الإسلامية، بينما اعتبرت موسكو أن القرار مؤشر سياسي قوي لطهران.

وتفصيلا، غداة صدور قرار مجلس الامن رقم 1803 الذي يفرض عقوبات جديدة على ايران لرفضها تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم،

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني الذي اوردت تصريحاته وكالة انباء فارس أمس ان «القرار لا قيمة له، وتبني مثل هذه الاجراءات لن يكون له تأثير على تصميم الشعب الايراني وحكومته على مواصلة البرنامج النووي».

وأضاف حسيني ان هذا القرار «يتعارض مع روح ومضمون قواعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهو يستند الى اجندة سياسية ونهج ملتو». واعتبر ان «القرار المعادي لايران»، وجه «ضربة جديدة لسمعة الوكالة الدولية للطاقة الذرية» و«زاد من عدم صلاحية مجلس الامن الدولي».

من جهتها، نفت بكين أن يكون القرار الأممي الجديد عقابيا، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية كين غانغ إن القرار يهدف إلى «الدفع نحو استئناف الحوار وإعادة تفعيل جولة جديدة من الجهود الدبلوماسية».

وأضاف كين أن بلاده تأمل تطبيق قرارات المجلس والوكالة الذرية بشكل «جدي وكامل».

أما وزارة الخارجية الروسية فقالت في بيان، إن هذا القرار يشكل مؤشرا قويا موجها الى طهران حول ضرورة التعاون مع مجلس الامن واحترام قرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
طباعة