النقاط السود على 10 مخمورين

 
كشف رئيس نيابة السير والمرور في دبي صلاح بوفروشه الفلاسي أن «النيابة تحقق حاليًا مع 10 سائقين قادوا مركباتهم تحت تأثير المشروبات الكحولية في دبي، خلال الأيام الأربعة الماضية التي أعقبت البدء بتنفيذ قانون السير والمرور الجديد، ولائحته التنفيذية التي تضمّنت اعتماد نظام النقاط السوداء لمرتكبي المخالفات».
 
ووفقًا لـبوفروشه فإن السائقين الذين ضُبطوا، ارتكبوا جميعًا مخالفات مرورية نجم عن بعضها حوادث، لافتًا إلى أن «بعض المخالفات ارتُكبت في الساعات الأولى لليوم الأول من مارس».
وتابع: «بعضهم تسبّب في حوادث مرورية، والبعض الآخر اجتاز الإشارة الضوئية الحمراء».   وأوضح أنه سيتمّ إحالة مرتكبي المخالفات العشرة إلى محكمة المرور، لتطبيق العقوبة المنصوص عنها في القانون عليهم، قريبًا. وأشار إلى أنهم موقوفون حاليًا على ذمة التحقيق.
يشار إلى أن النقاط المرورية التي تُحسب للسائق الذي يقود مركبته تحت تأثير الكحول، أو المخدر أو ما في حكمه تبلغ 24 نقطة، إضافة إلى حجز المركبة لمدة 60 يوماً. ووفقًا لقانون المرور، فإنه يُعاقب بالحبس لمدة تراوح ما بين شهر و ثلاث سنوات، وبغرامة مالية لا تقل عن 20 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وكشف أن نيابة السير والمرور تتسلّم قضايا تندرج تحت بند قيادة مركبة تحت تأثير المشروبات الكحولية بمعدل 90 إلى 120 قضية شهرياً، متوقعًا أن تزداد خلال الأشهر المقبلة إلى نحو 500 قضية.
واعتبر الفلاسي أن «مخالفات قيادة مركبة تحت تأثير المشروبات الكحولية من القضايا المرورية الخطرة». ووصف مرتكبيها بـ«المستهترين»، كونهم «يعرّضون حياتهم وحياة الآخرين إلى الخطر، أثناء قيادتهم المركبة  مخمورين».
ودعا الفلاسي سائقي المركبات إلى تجنب تلك المخالفة، مشددًا في الوقت ذاته على أن النيابة «ستطالب بتطبيق أقصى العقوبات على مرتكبيها، تنفيذًا لقانون المرور الجديد، سواء أمام المحكمة الابتدائية أومحكمة الاستئناف». وأوضح أن عدد مرتكبي هذه المخالفة زاد خلال السنوات الأخيرة بنسبة 20%، «الأمر الذي يجب معه وضع أدوات ووسائل، تحدّ من ارتفاع هذه النسبة».
وفي حال شك رجال الشرطة في مرتكب مخالفة أو حادث مروري بأنه مخمور، من خلال انبعاث رائحة الكحول منه، فإنهم يُخضعونه لفحص دم في مختبر الأدلة الجنائية التابع لشرطة دبي، ويتم توقيفه في مركز الشرطة، بحيث لا تتجاوز مدة صدور نتيجة تقرير الفحص من 24 إلى 48 ساعة، ولم يحدد نظام النقاط السوداء نسبة الكحول في الدم.
وقال الفلاسي «إن قضايا قيادة مركبة تحت تأثير الكحول بلغت 201 قضية، خلال الشهرين الماضيين، أي منذ بداية العام الجاري، في حين بلغت العام الماضي نحو 1042 ، وفي عام 2006 نحو 940».
وكانت إدارات المرور في الدولة بدأت اعتباراً من يوم السبت الماضي، تطبيق نظام النقاط السوداء على رخص القيادة، والتي حُددت بـ 24 نقطة حدًا أقصى يترتب عنه حجز الرخصة،وذلك تزامنًا مع تطبيق تعديلات قانون المرور والسير الاتحادي. ووفقًا لنظام النقاط السوداء، فإن الحد التراكمي للنقاط يبلغ 24 نقطة خلال فترة زمنية لا تتجاوز سنة. 
طباعة