"أبراج كابيتال" تشتري حصة في شركة طاقة باكستانية - الإمارات اليوم

"أبراج كابيتال" تشتري حصة في شركة طاقة باكستانية

 قالت شركة الاستثمارات الخاصة «أبراج كابيتال» إنها اشترت حصة في شركة «بوسيكور» الباكستانية للطاقة بهدف الاستفادة من تزايد الطلب على المشتقات النفطية بسادس أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان.
 
وأضافت، في بيان لم تكشف فيه عن قيمة الصفقة، أنها استحوذت على 40% في كل من «بوسيكور أويل باكستان ليمتد» و«بوسيكور كيميكال باكستان ليمتد» وذلك لتمويل مشروع بناء مصنع كيماويات ووحدة تكرير.
 
وأوضحت أن الصفقة تشمل حصة أقلية في بوسيكور باكستان ليمتد التي تشغل خامس أكبر مصفاة لتكرير النفط في البلاد.

وقالت الشركة التي تنفذ الاستثمار من خلال صندوق للبنية التحتية تديره برأسمال ملياري دولار إن الطلب على المنتجات النفطية في باكستان سينمو 5% سنويا حتى عام 2010 على أقرب تقدير.
 
وأضافت أن «الاستثمار سيمول إقامة مصنع للبتروكيماويات ووحدة لتكرير النفط ستزود مجموعة بوسيكور بطاقة تكرير أولية مجمعة قدرها 145 ألف برميل يوميا».
 
وقالت «تم التخطيط لاستثمارات إضافية في البنى التحتية المرتبطة بهذا القطاع على مدى السنوات القليلة المقبلة بهدف وضع باكستان في المرتبة الأولى عالميا في مجالات التكرير والبتروكيماويات وتكتلات الطاقة».
 
وكانت «أبراج كابيتال» قالت في أكتوبر أنها تطمح لجمع نحو مليار دولار من طرح أسهم للاكتتاب العام في 2008 بهدف تمويل الاستحواذ على شركة مالية في الشرق الأوسط. وباشر مستثمرون خليجيون آخرون عمليات استحواذ في باكستان.
 
فقد قالت الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» الشهر الماضي إنها اشترت حصة مسيطرة في «ورلدكول تليكوم» الباكستانية مقابل 193 مليون دولار.
طباعة