«كريستيز» تعرض عقداً نادراً أهداه الشيخ زايد إلى أم كلثوم


أعلنت «دار كريستيز» للمزادات العالمية، أمس، أنها ستعرض في المزاد الذي ستقيمه في دبي 29 ابريل الجاري، عقداً فريداً من اللؤلؤ الطبيعي، أهداه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى سيِّدة الغناء العربي أم كلثوم (1904ـ1975).

ويتوقع أن يصل سعر هذا العقد الى  120 ألف دولار أميركي« 441 ألف درهم»، ويعود تاريخ  صنعه إلى عام .

1880يتألف العقد من ثمانية صفوف لؤلؤية خالصة مع زخرفة إطارية متعدِّدة الألوان، ويشبه في تصميمه القلادة الهندية التقليدية المعروفة باسم «ساتلادا»، ويضمّ العقد نحو 1888 لؤلؤة طبيعية. 

وقال أحد أفراد كوكب الشرق إن العقد« كان من مجوهراتها القريبة إلى قلبها، نظرا إلى قيمته المعنوية الخاصة». واعتبر مدير شعبة المجـوهرات في دار كريستيز الشرق الأوسط ديفيد وارين أن عرض العقد في المزاد « فكرة مثيرة نظرا لقيمة هذا العقد التاريخية الخاصة».
 
وستقوم الدرار بعرض العقد في نيويوك 11 ابريل الجاري قبل وصوله الى دبي 29 الشهر الجاري، وستعرض في المزاد ايضا لوحة الفنان المصري شانت أفيديسيان الذي اشتهر برسم الشخصيات السياسية والفنية المسمّاة «أم كلثوم» في معرض بمركز دبي المالي العالمي غنت أم كلثوم أكثر 300 أغنية،
 
لأهم الشعراء والملحنين العرب أمثال بيرم التونسي، وصلاح جاهين، وعبدالرحمن الأبنودي، وأحمد شفيق كامل، وكامل الشناوي ومحمد عبدالوهاب،ورياض السنباطي، وزكريا أحمد، ومحمد القصبجي، وبليغ حمدي وغيرهم.

 كما انتقت قصائد أشهر شعراء العربية الذين عاصرتهم، مثل أمير الشعراء أحمد شوقي، وبشارة الخوري،وأحمد رامي، ونزار قباني. كما عُرفت أم كلثوم بجهودها الإنسانية والخيرية والوطنية.