«لا نهاية في الأفق» يختتم فعاليات المسابقة


 تختتم مساء اليوم فعاليات الدورة السابعة من مسابقة «أفلام من الإمارات» التي نظمتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بالمجمع الثقافي.

ويتضمن حفل الختام الذي يقام مساء اليوم، إعلان أسماء الفائزين بجوائز المسابقة في فروعها المختلفة، وانضمامها إلى فعاليات «مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي». 

كما يتضمن الحفل عرضا لفيلم «لا نهاية في الأفق» الذي تم ترشيحه للأوسكار هذا العام، ويعدّ من أفضل الأفلام التي تم تقديمها عن احتلال العراق، وهو الفيلم الوثائقي الأول لمخرجه ومنتجه تشارلز فيرغسون.
 
ويرسم الفيلم من خلال شهادات لسبعين شخصا صورة دقيقة وناقدة لإدارة الولايات المتحدة للوضع العراقي، حيث يظهر انعدام التحضير المسبق والقرارات المتسرعة والتحليلات غير الدقيقة وعدد كبير من الأخطاء.

 وكانت المسابقة قد انطلقت الأربعاء الماضي؛ بمشاركة أفلام من 30 دولة منها: الأرجنتين، فرنسا، البحرين، مصر، ألمانيا، الهند، إيران، العراق، السعودية، قطر، الكويت، ماليزيا، المكسيك، المغرب، فنلندا، رومانيا، نيوزيلندا، بولندا، باكستان، انجلترا، بريطانيا، فلسطين، إسبانيا، تونس، أميركا، النمسا، استراليا.

وبلغ مجموع المشاركات 274 فيلما، تم استبعاد 68 منها لضعف مستواها الفني، ليتم عرض 192 فيلما في مختلف فروع المسابقة مقسمة كالآتي: 11 فيلما في المسابقة الإماراتية «عام»، 55 فيلما «طلبة».
 
بينما تضم المسابقة الخليجية 15 فيلما «عام» و10 أفلام «طلبة».  وبلغ عدد أفلام العرض الخاص 31 فيلما، منها سبعة أفلام في قسم بانوراما عربية، بالتعاون مع «مهرجان دمشق السينمائي الدولي» و«المؤسسة العامة للسينما»، و«المركز القومي للسينما» في مصر، بالتعاون مع السفارة المصرية لدى الدولة.

  و25 فيلما في قسم «بانوراما دولية» عُرضت بالتعاون مع «مهرجان برلين السينمائي الدولي»، و«مهرجان كان السينمائي الدولي»، و«معهد آدم ميشيفسشي» (بولندا)، و«مهرجان سندانس السينمائي»، سيغراف ـ المؤتمر والمعرض الدولي للغرافيك وتقنيات التفاعل، والمجلس الثقافي البريطاني.

كما تضمنت المسابقة عرض 34 فيلما من أفلام الخيال العلمي، وعرضت الفانتازيا التي تم اختيارها ثيمة لمسابقة هذا العام، بالتعاون مع «مهرجان لندن السينمائي الدولي لأفلام الخيال العلمي والفانتازيا»،

و«مهرجان تريستة السينمائي الدولي لأفلام الخيال العلمي»، وقد انقسمت هذه الأفلام إلى أربعة أقسام هي «تناقضات في الزمان والمكان» تسعة أفلام، و«خارق الطبيعة» 18 فيلما، و«الجين الفيروسي» فيلمان، وقسم «طيور ملتهبة» خمسة أفلام
.