«القاهرة لسينما الأطفال» يقاطع هولندا والدنمارك - الإمارات اليوم

«القاهرة لسينما الأطفال» يقاطع هولندا والدنمارك


أعلن فوزي فهمي رئيس مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال أن المهرجان قرر عدم مشاركة أفلام من دولتي الدنمارك وهولندا رداً على إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم التي أقدمت عليها صحف عدة أخيراً، مضيفاً أن تلك الدول أرسلت مشاركاتها بالفعل قبل أزمة إعادة نشر الرسوم وأن لجان المشاهدة بدأت في مشاهدتها، لكن قراراً صدر بالإجماع فور الأزمة باستبعادها.

 

وتشارك في المهرجان 42 دولة بينها ثماني دول عربية هي السعودية واليمن ولبنان وفلسطين وقطر والكويت وسورية والمغرب إضافة إلى البلد المضيف مصر وتشارك مصر وحدها بـ 70 عملاً في أقسام المهرجان الرسمية الثلاثة التي تضم فيلمين سعوديين وفيلماً يمنياً وآخر كويتياً، كما يضم المهرجان أفلاماً خارج المسابقة في أربعة برامج هي أفلام من انجلترا وأفلام من لاتفيا وأفلام الجوائز وأفلام مترجمة للعربية.

 

واختارت ادارة المهرجان الفيلم الفرنسي «أستريكس والفايكنج» اخراج جيسبر موليير وستيفان فيلد مارك لافتتاح الدورة ال18 التي تقام في الفترة من السادس إلى 13 الشهر الجاري بالقاهرة.

 

ويكرم المهرجان مجموعة من النجوم الذين بدأوا العمل أطفالاً وبينهم ليلى علوي وممدوح عبدالعليم وعلا رامي وأحمد سلامة ومحمد نجاتي ودنيا عبدالعزيز وأمير شاهين والمخرج الكبير نادر جلال.

طباعة