فيتامينات تعيد إلى بشرتك الحياة

 

يعتبر الجلد المكان الاول الذي يظهر صحة غذائك او عكسه؛ لان العادات الغذائية السلبية تظهر من خلال البشرة بالدرجة الاولى. فظهور البثور او الحبوب او المعاناة من مشكلات البشرة هي مجرد ادلة على العادات الغذائية غير الصحية وغير السليمة التي تتبعينها.


تلجأ معظم السيدات الى الكريمات المعالجة او الصابون او غيرها من مساحيق البشرة لحل هذه المشكلات، وعادة لا تقوى هذه الوسائل على حل جذور المشكلات التي تعاني منها معظم  السيدات؛ لانها تعالج النتيجة دون التعرض للاسباب. 


لذا فإن الحل الاساسي يكون بالتغذية التي تقدم اليك الفيتامينات والمعادن ومضادات التأكسد التي يتجاوب معها الجلد، وبالتالي تؤمن لك بشرة نضرة على الدوام، دون الحاجة الى الكريمات المعالجة او حتى الخافية للعيوب.

 

الزنك 
يحافظ الزنك على نضارة وصفاء البشرة، ويسيطر على افرازات الدهون فيها. والابتعاد عن المأكولات المحـتوية على الزنك سيزيد من الافرازات الدهنيــة في الجسم، ما يؤدي الى بشرة دهنية وشعر دهني. 


وبالاضافة الى هذا يتمتع الزنك بالكثير من الفوائد الاخرى التي تشجع على تناوله ومنها تقوية حاسة الشم والنظر والتذوق، وكذلك دعم جهاز المناعة وحماية الرجال من سرطان البروستاتا.


وهذا ما يجعل منه مادة مفيدة للبشرة ولسائر اعضاء الجسم على حد سواء. اما مصادره المهمة فهي الجوز والشوفان والبيض وبزر اليقطين.

 

فيتامين «أ» 

يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات الاساسية المساعدة للبشرة، اذ يعمل على ابطاء عملية تصلب الخلايا اثناء انتقالها الى الطبقة العلوية من الجلد، ما يضفي على البشرة مزيداً من النعومة والطراوة.


ويعمل فيتامين «أ» بمساندة مادة الكيروتين الموجودة في الخضار والتي تتحول في الجسم الى فيتامين «أ» على اصلاح خلايا البشرة والحد من التجاعيد والتخفيف من امكانية الاصابة بسرطان الجلد. 


وتعتبر البطاطا الحلوة والجزر والمشمش والبروكلي والحليب من المصادر الغنية بالفيتامين «أ».


ويعد الجزر اغنى هذه المواد اذ ان نسبة الفيتامين «أ» الموجودة في الجزرة الواحدة تساوي النسبة الموجودة في تسع حبات بروكلي. 

 

اما البيض والسمك فهما من الاغذية التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين «أ»، تعمل على منع تطور الخلايا السرطانية في الجسم لاسيما في منطقة الجلد.

 

فيتامين «B»
يعمل فيتامين B على زيادة نضارة البشرة وإحياء خلاياها وتجديدها.

 

ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في اللحوم الحمراء والخبز والخضار والبيض والارز الاسمر. هذا بالاضافة الى القرع الغني بهذا الفيتامين  ويستخدم عادة ضد الحروق والتهابات الجلد.

 

فيتامين «C»
يبعد الفيتامين C التجاعيد عن بشرتك، لدرجة انه يصح القول «ليمونة في اليوم تبعدك عن عالم التجاعيد».

 

وقد اثبتت الدراسات ان النساء اللواتي يتناولن الفيتامين C بكثرة هم اقل عرضة لتجاعيد الوجه وعوامل الشيخوخة، لما لهذا الفيتامين من فائدة في تخليصك من التلوث والتعب اي اكثر العوامل المضرة بصحة البشرة.


والفيتامين C  متعدد المصادر لاسيما الحمضيات على انواعها والكيوي والبقدونس.

 

فيتامين «D»
يعتبر الفيتامين D والذي تحصل عليه البشرة من خلال اشعة الشمس من اكثر الفيتامينات المساعدة على الحماية من الاذى الذي تتعرض له البشرة من اشعة الشمس نفسها. 

 

وقد اثبتت البحوث العلمية ان الخلايا العصبية تختلس كل كميات الفيتامين D التي تنتج تحت اشعة الشمس، ثم تحولها الى الشكل الهرموني الفعال الذي يمكن ان تستفيد منه البشرة. 


ولكن هذا لا يعني ان التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة امر ايجابي؛ لان حرارة الشمس القوية من شأنها ان تسبب احتراق البشرة وهو ما يصعب على الفيتامين D ان يكفل  معالجته.

 

السيلينيوم 
انه مضاد التأكسد الذي يعمل على منع هلاك الانسجة وتجعيد البشرة لانه يحول دون تمدد الجلد، بحيث يحفظ للبشرة صفاءها وحيويتها. بالاضافة الى انه يعمل على الحماية من سرطان الجلد، وسرطان الثدي؛ لانه يحمي الجلد من الاشعة فوق البنفسجية. 


وتعد التونا من مصادره المهمة، بالاضافة الى السلمون والثوم والجوز والبيض.

 

وتجدر الاشارة الى ان تناول أربع حبات من الجوز يومياً يمنح الجسم حاجته من السيلينيوم.

 

الأوميغا 3 
يؤمن الاوميغا 3 حماية للبشرة من الجفاف ويضفي عليها نعومة وطراوة، وذلك بفضل الرطوبة الفائقة التي يمنحها للجلد. ويمنع الاوميغا 3 ظهور البثور البيضاء والسوداء، ويرمم الخلايا.

 

ويعد السمك خصوصاً السلمون وبزر الكتان من المصادر الغنية بالاوميغا 3 .

 

الماء 
من المتعارف إليه ان الماء يساعد على ترطيب البشرة، وبالتالي فإن البشرة الرطبة هي البشرة البعيدة عن التجاعيد كون الماء يعمل على ترطيب البشرة ويمنع جفافها. 


أما المعدل المطلوب تناوله خلال اليوم من الماء فيتراوح بين ستة وثمانية اكواب، شرط الا تستبدل هذه الاكواب بالسوائل الاخرى كالمشروبات الغازية او القهوة او العصير لان هذه السوائل تساعد على تصريف المياه في الجسم دون ان ترطب البشرة. 


ولا ينصح بتناول كميات كثيرة من الماء في المساء او قبل الذهاب الى النوم مباشرة؛ لان هذا يؤدي الى تورم الجلد.   



صح.. خطأ
   
-تحتاج البشرة الى ستة اكواب يومياً من الماء حداً أدنى كي تحافظ على نضارتها وحيويتها. «صح» 
-ان شرب الماء قبل الخلود الى النوم يمنحك بشرة نضرة صباحاً. «خطأ» 
-يسيطر الزنك على الإفرازات الدهنية والزيوت في الوجه والشعر. «صح» 
-يعمل الفيتامين C على معالجة الحروق التي تسببها اشعة الشمس للبشرة. «خطأ» 
-يعمل القرع على معالجة حروق البشرة والتهابات الجلد. «صح» 
-تساعد الاوميغا 3 على ظهور البثور البيضاء والسوداء على حد سواء. «خطأ» 
-تبعد الحمضيات والكيوي والبقدونس الغنية بالفيتامين ين C التجاعيد عن بشرتك. «صح»  
-يعمل فيتامين «أ» بمساندة مادة الكيروتين التي تتحول في الجسم الى فيتامين «أ» على اصلاح خلايا البشرة والحد من التجاعيد. «صح»