حملة توعية في اليوم الخليجي لحماية المستهلك


تنظم وزارة الاقتصاد اليوم حملة توعية تمتد أسبوعين احتفالا باليوم الخليجي الثالث لحماية المستهلك تحت شعار «حماية المستهلك هدفنا» تحت رعاية وزير الاقتصاد سلطان سعيد المنصوري ومجموعة الفهيم.


وقال مدير إدارة حماية المستهلك الدكتور في وزارة الاقتصاد هاشم النعيمي «إن الحملة تهدف إلى تعريف المستهلكين بحقوقهم الثمانية التي كفلها لهم القانون من خلال القرارات واللوائح الصادرة للحد من الغش والاستغلال».


وأضاف أن الحملة تتضمن تعريف الجمهور باليوم الخليجي لحماية المستهلك ودعوته للتعاون مع إدارة حماية المستهلك لترشيد الاستهلاك ومجابهة الارتفاعات غير المبررة في الأسعار، مؤكدا أن الوزارة تجري دراسات اقتصادية لمعرفة أسباب ومبررات ارتفاع الأسعار وعرض النتائج على اللجنة العليا لحماية المستهلك لاتخاذ القرارات المناسبة.


وأشار إلى أن الإدارة تقوم بالتنسيق مع جهات اتحادية ومحلية عدة لمراقبة الأسواق والأسعار ووضع مواصفات قياسية والعمل مع الجهات المعنية للحد من عمليات الغش والتضليل وخلق بيئة صحية وسليمة للمستهلكين.


ونوه إلى أهمية دعم الجمعيات التعاونية لتصبح سوقا موازيا لمنافذ البيع المختلفة بهدف تعزيز المنافسة ومنع الاستغلال واستيراد السلع المعيبة التي لا تطابق المواصفات المقررة وإعطاء الخيار للمستهلك لتبديل أو تصليح أو التعويض عن السلع المعيبة.


تجدر الإشارة إلى أن قادة دول مجلس التعاون أصدروا في اجتماعهم عام 2005 قرارا بأن يكون اليوم الأول من مارس من كل عام يوما خليجيا للمستهلك وإلزام جميع دول المجلس بالاحتفال بهذا اليوم وإظهاره بشكل يعزز دور حماية المستهلك.