مطلقات وأرامل يطالبن بمنحة أو قرض

 

طالبت مواطنات مطلقات وأرامل ليس لديهن ابناء، بالحصول على منحة أو قرض من مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للإسكان الحكومي، أو برنامج الشيخ زايد للإسكان الحكومي، لبناء مسكن، وأكدن أنهن يشعرن بـ«الوحدة»، بحسب تعبيرهن، بعد وفاة أزواجهن أو طلاقهن، وبحاجة إلى المسكن، متساءلات «ما ذنبنا حتى تُرفض طلباتنا؟».
 
فيما قال مساعد المدير العام لشؤون الإسكان، في مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للإسكان الحكومي، المهندس برهان الحباي إن «المواطنة المطلقة أو الأرملة، تستطيع أن تحصل على قرض إذا كان راتبها أكثر من 7000 درهم، أما التي يقل راتبها عن هذا المبلغ فمن حقها الحصول على منحة ومن ليس لها دخل حكومي تحصل على القرض أو المنحة بضمان الوالدين أو الأشقاء ».
 
وقالت المواطنة مريم الكوري «سبق لي التقدم بطلب الحصول على مسكن في مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للإسكان الحكومي، وتم رفضه، والسبب أنني ليس لدى أبناء، فأنا أرملة ومطلقة في الوقت نفسه، ولكن ما ذنبي؟ إذلم يرزقني الله بأطفال، ولا أستطيع بناء  منزل، لأن راتبي  محدود والظروف المعيشية التي أمر بها صعبة ، لذا أتمني الحصول على مسكن مثل  باقي المواطنين».
 
 وشرحت أم محمد حالتها قائلة « أنا مواطنة مطلقة أعيش وحيدة، وليس لدي أبناء، وباقي أشقائي يعيشون مع أسرهم بعيداً عني، وقدمت طلب الحصول على مسكن في برنامج الشيخ زايد للإسكان، ولكن تم الرفض بحجة أنه ليس لدي أبناء، لذا أناشد المسؤولين في الجهات المختصة عن المساكن ، حل مشكلة الأرامل والمطلقات اللواتي لم يرزقن بأطفال، لأن حياتهن صعبة، وليس في إمكانهن بناء منزل، ويشعرن بالوحدة طوال الوقت، فيكون هذا المنزل للتخفيف عنهن الحياة الصعبة اللواتي يعيشونها».
 
وأوضحت مواطنة أخرى (فضلت عدم نشر اسمها) أن«المطلقات والأرامل اللاتي ليس لديهن أطفال، يتم استقبال طلباتهن في برامج الإسكان، ورفضها ولا نعرف ماذا نفعل ونحن نعيش في وحدة؟ وظروفنا المعيشية لا تسمح لنا ببناء مسكن؟ ما ذنبهن وعدم الإنجاب ليس بأيديهن، وخارج عن الإرادة، لا لذا أتمنى أن يتم دراسة منح الأرملة أو المطلقة التي ليس لديها أبناء مسكناً، حال باقي المواطنين، حتى يعشن حياتهن بصورة طبيعية، دون أن يطلبن المساعدة من أي شخص».
 
من جانبه أوضح مساعد المدير العام لشؤون الإسكان في مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للإسكان أن« أي مواطنة مطلقة أو أرملة، من حقها الحصول على قرض  إذا كان راتبها فوق 7000 درهم، وليس لها أبناء، أما إذا كان راتب المطلقة أو الأرملة، أقل من هذا المبلغ ومرّ على طلاقها أو وفاة زوجها ثلاث سنوات، وليس لديها أبناء يحق لها أن تتقدم بطلب الحصول على منحة من مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للإسكان».
 
وأوضح مصدر مسؤول من برنامج الشيخ زايد للإسكان الحكومي بأنه« إذا كانت المواطنة مطلقة أو أرملة، تحصل على قرض، في حال إذا كان راتبها فوق 10 آلاف درهم، أما إذا كان أقل من هذا المبلغ، فتحصل على منحة، إذا كان لديها أحد من أقاربها (والداها أو إخوتها)، أما إذا كانت دون أبناء ووالداها متوفيان، وليس لديها أشقاء، فلا تحصل على المنحة».