قبرص التركية تدعو إلى مفاوضات جديدة - الإمارات اليوم

قبرص التركية تدعو إلى مفاوضات جديدة

 دعا الزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت أمس الرئيس القبرصي الجديد ديميتريس خريستوفياس الى جولة مفاوضات جديدة لتوحيد الجزيرة. وقال طلعت خلال مؤتمر صحافي في القطاع التركي من نيقوسيا «ان المرحلة القادمة هي مرحلة لتسوية المشكلة القبرصية».

واضاف «هدفنا هو التوصل الى اتفاق يكون مقبولا من الجانبين وعلينا تحمل هذه المسؤولية». وتابع «عدم السعي الى احلال السلام قد يؤدي الى تقسيم الجزيرة بشكل نهائي».
 
وكان طلعت اتصل بخريستوفياس المنتخب لتهنئته بفوزه في الانتخابات الرئاسية واتفق المسؤولان على الالتقاء، حسب ما افاد مسؤول قبرصي تركي إلا «أن اللقاء لم يحدد موعده بعد».
 
في السياق نفسه اعتبر وزير خارجية بريطانيا ديفيد ميليباند أمس ان انتخاب خريستوفياس رئيسا لقبرص يشكل «عودة للامل»  بالنظر الى رغبة الرئيس الجديد في اعادة توحيد الجزيرة المقسمة.
 
واوضح الوزير البريطاني في بيان «ان انتخابات الاحد في قبرص اثارت عودة للاملبين المجموعتين في الجزيرة لجهة امكانية احراز تقدم باتجاه اتفاق تام في 2008».
 
وتقدم خريستوفياس على منافسه المحافظ يوانيس كاسوليدس ووعد على الفور باطلاقحملة جديدة لاعادة توحيد قبرص التي يحتل الجيش التركي قسمها الشمالي منذ .1974 واضاف ميليباند «آمل أن نتمكن من بناء اساس هذه الدينامية مع جهود سريعة لاعادة الثقة بين المجموعتين» مبدياً دعم بريطانيا لتسوية تفاوضية.
طباعة