راوول كاسترو رئيس كوبا الجديد - الإمارات اليوم

راوول كاسترو رئيس كوبا الجديد


اعلن راوول كاسترو الرئيس الكوبي الجديد الاحد انه "سيتحمل مسؤولية" خلافة شقيقه فيدل على راس الدولة، لكنه سيستمر في "استشارته" في "القرارات الكبرى"، وذلك في خطابه الاول امام البرلمان.
 
وقال الرئيس الكوبي الجديد "ساتحمل المسؤولية التي اوليت اياها مع الاقتناع (...) بان قائد الثورة الكوبية واحد، فيدل هو فيدل كما نعلم جميعا، فيدل لا يمكن الحلول مكانه".
 

واضاف "وحده الحزب الشيوعي يستحق ان يرث الثقة التي محضه اياها زعيمه".

 

ووكانت الجمعية الوطنية الجديدة التي انتخبت الشهر الماضي عقدت جلستها الاولى لابرام قرار فيدل كاسترو (81 عاما) الذي اعلن الثلاثاء تخليه عن الرئاسة بسبب وضعه الصحي.

 

وكان فيدل كاسترو نقل منذ 19 شهرا صلاحياته الى شقيقه راوول بعد اصابته بنزيف حاد في الامعاء وخضع لعدة عمليات جراحية خطيرة.

 

ووعد راوول كاسترو، وزير الدفاع منذ 1959، باحداث تغييرات في كوبا لمعالجة وضع الاقتصاد الذي يعاني من البيروقراطية ومن حظر اميركي صارم. لكن في ما يتعلق بالسياسة، قال راوول انه سيواصل تلك التي اتبعها فيدل رغم دعوات الاسرة الدولية الى احلال الديموقراطية والافراج عن السجناء السياسيين.

 

 

وسيكون على راوول كاسترو التعاون مع القدامى لكن مع جيل الشباب ايضا الذين يتطلعون الى طي صفحة حكم مطلق استمر 49 عاما في الجزيرة التي تحولت الى حصن للماركسية اللينينية.

طباعة