انخفاض أسعار الأسماك بنسب تصل إلى 40%

 
 أكد مسؤولو مراكز تجارية ومنافذ بيع مختلفة في الدولة أن أسعار الأسماك حققت تراجعا وانخفاضا كبيرا مقارنة بارتفاعات سابقة لها خلال الفترة الأخيرة، لافتين إلى أن «معدلات الانخفاض تتراوح بين 30% و40%».
 
وأضافوا أن «أسعار الأسماك حققت استقرارا وانخفاضا في أسعارها خلال اليومين الماضيين عقب تحقيقها لقفزات كبيرة في الأسعار خلال الأسابيع السابقة بسبب برودة الطقس»، موضحين أن «الاستقرار سيطر على أسعار الأسماك المحلية والمستوردة».
 
وأشاروا إلى أن «الأسواق تتوافر بها حالياً كميات من جميع الأنواع مقارنة بقلة المعروض التي كانت تعاني منها الأسواق خلال الفترة الماضية». 

انخفاض ملحوظ

وكشف نائب المدير العام لجمعية الاتحاد التعاونية إبراهيم البحر أن «أسعار الأسماك حققت انخفاضاً ملحوظاً في غالبية أنواعها المعروضة والمتداولة في منافذ البيع»، موضحاً «سعر سمك الزبيدي، على سبيل المثال، تراجع من نحو 32 درهما للكيلو الواحد في الأسابيع الماضية إلى 20 درهما، بينما انخفض سعر الكنعد من نحو 47 درهما للكيلو قبل أسابيع إلى نحو 39 درهما».
 
وأوضح البحر أن «أسعار الأسماك كانت قد بلغت معدلات مرتفعة للغاية ثم عادت للانخفاض مرة أخرى خلال مزادات التوريد التي يتم التوزيع من خلالها للمراكز التجارية والجمعيات»، مشيرا إلى أن السبب في هذا يرجع إلى أن «ظروف الصيد في البحر هي التي تحكم معايير تسعير الأسماك، إضافة إلى التجار الآسيويين الذين يتحكمون بشكل كبير في أسعار المناقصات والمزادات الخاصة بأسعار البيع».
 
استقرار الأسعار

من جانبه، قال مدير العلاقات العامة في مجموعة «ايميك جروب» ومراكز اللولو التجارية في دبي والإمارات الشمالية، عمر كريم، «إن أسعار الأسماك استقرت بشكل كبير حالياً في مراكز البيع مقارنة بالفترات السابقة، التي كانت تعاني من ارتفاعات متفاوتة وكبيرة في الأسعار».
 
وأشار كريم إلى أن «انخفاض الأسعار شمل أيضا الأنواع التي يتم استيرادها من بعض الدول المجاورة ومن ضمنها الهند، حيث تراجعت أسعارها بشكل موازٍ لأسعار الأسماك المحلية». وأضاف «ان أبرز الأنواع التي حققت استقرارا وانخفاضا في أسعارها كانت أسماك الهامور، التي استقرت أسعارها عند 30 درهما للكيلو الواحد، بينما استقرت أسعار سمكة «الكنج» عند سعر 39 درهما فقط للكيلو بعد ارتفاعات متفاوتة لتلك الأنواع»
 
مشيرا إلى أن «سوق الأسماك يواجه حالياً وفرة في الأنواع المطروحة بجانب استقرار الأسعار». وألمح مسؤول المبيعات في مركز «كارفور» في عجمان، والذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن «أسعار الأسماك انخفضت بشكل كبير مقارنة بالارتفاعات السابقة لها، التي كانت تتجاوز نسبة 60% لبعض الأنواع»
 
موضحاً «ان الانخفاضات شملت جميع الأنواع». وقال «أبرز الأنواع التي انخفضت كانت الهامور، الذي تراجع من حدود 40 و45 درهما للكيلو الواحد إلى 24 و30 درهما للكيلو»، مضيفاً «ان هناك تغيرات معتادة بشكل دائم في أسعار الأسماك ترجع إلى ظروف الصيد ووفرة الأنواع في الأسواق».