بدء التمرين العسكري المشترك "درع الخليج"


بدأت القوات المسلحة الإماراتية وقوات من قطر وفرنسا التمرين العسكري المشترك "درع الخليج 1 / 2008 " على أرض دولة الإمارات وذلك في إطار التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات العسكرية بين الأطراف الثلاثة حيث تشترك فيه عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية .

ويتضمن التمرين الذي يستمر لعدة أيام سلسلة من التدريبات المشتركة وذلك في إطار إستراتيجية موحدة وخطط محددة تعزيزا للتعاون العسكري في هذا المجال بين القوات المسلحة الإماراتية والقوات القطرية و الفرنسية في سبيل توحيد العمل المشترك وأسلوب التدريب الأمثل لرفع الكفاءة القتالية للقوات المسلحة الإماراتية بما يواكب العصر الحديث.

ومن الجدير بالذكر أن تمرين "درع الخليج" هو تمرين معروف في سلسلة التمارين التي تتم كل أربعة أعوام ومنذ عام 1996 وذلك بهدف التدريب على تخطيط وتنفيذ وإدارة العمليات المشتركة وذلك وفقا لما نصت عليه اتفاقية الدفاع المشترك التي تم توقيعها عام 1995 بين دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا .

وتنبع خصوصية  "درع الخليج 1 / 2008" من كونه أول تمرين مشترك تنظمه الإمارات و  فرنسا وبمشاركة قطرية حيث سيجري التمرين في كل من دولة الإمارات ودولة قطر.