خليفة كاسترو يُحدد غداً - الإمارات اليوم

خليفة كاسترو يُحدد غداً


تقوم الجمعية الوطنية الكوبية غدا باختيار خليفة فيدل كاسترو الذي تولى السلطة المطلقة في البلاد لمدة 49 عاما، ويعتبر شقيقه راؤول المرشح الاوفر حظا.

واعلن فيدل كاسترو (81 عاما) الذي اوهنه المرض الثلاثاء الماضي للكوبيين انه «لن يقبل» بولاية جديدة وهي مسؤولية تتطلب قدرة على الحركة والتزاما كاملا لم تعد ظروفي البدنية تسمح لي بهما».  ويتولى شقيقه الاصغر راوول (76 عاما) وهو وزير الدفاع منذ 31 يوليو الماضي رئاسة الدولة بالنيابة بعد ان اجريت جراحة لفيدل، على اثر نزيف حاد في الامعاء، لم يتعاف منها بعد. واذا ما اختير غدا  رئيسا، فان راوول كاسترو سيبدا عصرا جديدا في كوبا وستحيط به انظار المجتمع الدولي الذي ينتظر تحولا ديمقراطيا في البلاد.

وستختار الجمعية الوطنية، التي تم تجديد اعضائها في 20 يناير الماضي، غدا  الاعضاء الـ 31 في مجلس الدولة، وهو السلطة التنفيذية في كوبا، وكذلك رئيسه الذي يصبح رئيسا للدولة.ولم تتسرب اي معلومات من القيادة الكوبية، التي تحيط نفسها بكتمان لا مثيل له،حول الشكل الجديد لتوزيع السلطة.

ولكن الاشارات الى «الحرس القديم» و«الاجيال الوسيطة» في رسالة فيدل كاسترو تحمل على الاعتقاد بوجود رغبة في تحقيق توازن دقيق بين العسكريين والمدنيين منمختلف الاجيال. ويعتبر نائب الرئيس كارلوس لاخي (56 عاما) ابرز وجوه «الجيل الوسيط» وهو واحدمن خمسة يشغلون هذا المنصب. ويحتمل ان يكون لاخي مرشحا للخلافة اما وزير الخارجية الكوبي فليب بيريز روك (42 عاما)، الذي كـــان سكرتيرا خاصا لفيدل كاسترو، فهو مرشح لتولي رئـــاسة البرلمان خلفا لريكاردو الاركون (70 سنة).
 
طباعة