«البيئة» مستعدة لمواجهة الجراد - الإمارات اليوم

«البيئة» مستعدة لمواجهة الجراد


رفعت وزارة البيئة والمياه درجة استعدادها في مواجهة التصدي للجراد، ومتابعة تحركاته ورصدها بعد ظهور ثلاثة أسراب في اليمن، وفق مدير إدارة الوقاية في الوزارة علي حسن، الذي أكد لـ«الإمارات اليوم» خلو الدولة من الجراد.  وقال إن «فرق المكافحة تمكنت من القضاء على المجموعات التي وصلت إلى المنطقتين الغربية والشرقية في البلاد» مؤكداً رصد تحركاته بالتعاون مع المعهد العالمي للجراد.


وأضاف حسن أن «الرياح الشديدة التي تتعرض لها البلاد تساعد في مواجهة هذه الآفة، وعدم وصولها إلى المناطق، ولكننا نعمل بجاهزية عالية تحسباً لأي طارئ قد يحدث»، مشيراً إلى عمل الفرق على مدار الساعة في رصد المناطق ما يمكنها من القضاء على أي مجموعات قد تصل في أي لحظة. 


وحول زيادة عدد فرق المكافحة، قال إن ذلك يكون حال وصول كميات من الجراد الى الدولة، مؤكداً توافر الإمكانات المحلية في التصدي للجراد، مشيراً الى أن الوزارة تعمل من خلال فرقها في المنطقة الشرقية، اضافة الى فرق بلدية أبوظبي في المنطقة الغربية، مؤكداً أن «الإمكانات المتوافرة قادرة على تغطية جميع مناطق الدولة». من جانبه قال خبير المبيدات في الوزارة الدكتور حسين العوني ، إن الجراد يتحرك وفق سرعة الرياح واتجاهاتها، ما يتطلب دقة في عملية رصده، وذلك للتغير في حركة الرياح حسب الأحوال الجوية، لافتاً الى أن سرعة الرياح التي تتعرض لها البلاد منذ يومين عامل رئيس في منع وصول مجموعات جديدة من الجراد.


وحول طرق المكافحة، قال إنه يتم استخدام مبيدات فسفورية عضوية، معتمدة من قبل منظمة الأغذية والزراعة العالمية «الفاو» لأنها طويلة الأمد بحيث تبقى فاعليتها على النباتات لمدة 12يوماً من تاريخ رشها، مؤكداً أنها قاتلة بشدة للجراد. 


وبالنسبة لتدخل معهد الجراد العالمي في عملية المكافحة، يكون حال وجود أسراب جراد تشكل خطورة بالغة، ما يتطلب مثل هذا التدخل، لافتاً الى أن الجراد الذي وصل الى بعض مناطق الدولة وتم القضاء عليه هو عبارة عن مجموعات صغيرة لاتشكل خطراً. 


عابر المحيط
ذكر خبير المبيدات في وزارة البيئة والمياه الدكتور حسين العوني، أن الجرادة الواحدة تعيش من ثلاثة الى ستة شهور، ويفقس البيض الذي تضعه نحو 16 ألف حشرة في السنة الواحدة، ويستطيع الجراد عبور المحيط الاطلسي خلال 10 أيام، ويتسبب في جوع 10% من سكان العالم حال انتشاره على مساحة 20% من العالم .
 

وظهرت أسراب الجراد في العالم في سنوات 1926، 1934، 1940، 1948، 1949، 1963، 1967، 1987، .1989

طباعة