جراحة الغضاريف في «صحة دبي» للمرة الأولى - الإمارات اليوم

جراحة الغضاريف في «صحة دبي» للمرة الأولى


ادخل مستشفى راشد الاسبوع الجاري جراحات استبدال غضاريف العنق، للمرة الاولى في دبي، وفق رئيس قسم جراحة الأعصاب في المستشفى الدكتور عماد هاشم الذي قال إن اطباء في المستشفى اجروا قبل ايام جراحة لمواطن تم خلالها استبدال غضروف في الفقرات العنقية بـ«ديسك» اصطناعي بدلا منه.

 

وأشار إلى أن «هذه الجراحة تجرى للمرة الأولي في مستشفى حكومي في دبي»، معتبرا أن «نجاحها سيحد من إرسال المرضى للعلاج في الخارج».

 

وقال هاشم إن «المريض (35 سنة) راجع المستشفى يعاني من الآم شديدة في الرقبة والكتف، وتم إجراء الفحوص والصور الشعاعية اللازمة والتي أظهرت وجود انزلاق غضروفي عنقي بين الفقرتين الخامسة والسادسة، الأمر الذي يتطلب إجراء عملية جراحية للمريض».

 

وأوضح هاشم الذي اجرى الجراحة  وشاركه  اختصاصي جراحة الأعصاب الدكتور مصلح عوض ان «الجراحة استغرقت ساعتين تحت التخدير الكامل، واستخدام تقنية جديدة لإزالة الغضروف المصاب واستبداله بديسك اصطناعي متحرك مصنع من مادة التاتينيوم الذي لا يتأثر بالأشعة أو الرنين المغناطيسي ويؤدي وظائف الغضروف الطبيعي ولا يتسبب في إعاقة أو تحديد الحركة في العمود الفقري».

 

ولفت إلى أن «المريض يتمتع الآن بصحة جيدة وسيغادر المستشفى خلال أيام قليلة»، مؤكدا أن «ارتفاع نسبة الإصابة بهذا المرض لأسباب عدة في مقدمتها الإهمال في الحفاظ على الفقرات العنقية ورفع الأحمال الثقيلة والحركة غير الطبيعية»، داعيا إلى «ممارسة تمارين الرقبة ومراجعة الطبيب في حال الشعور بالألم واستمراره لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع».

 

طباعة