بوش: لا قواعد عسكرية جديدة في إفريقيا - الإمارات اليوم

بوش: لا قواعد عسكرية جديدة في إفريقيا


صرح الرئيس الاميركي جورج بوش في اكرا أمس ان بلاده لا تنوي انشاء قواعد عسكرية اميركية في افريقيا بالرغم من انشاء القيادة العسكرية الاميركية لافريقيا (افريكوم) تتخذ مقرا لها في المانيا حاليا. وقال بوش في مؤتمر صحافي مع نظيره الغاني جون كوفور «لا ننوي اضافة قواعد جديدة»، في ضوء خشية دول افريقية كثيرة من نية الولايات المتحدة نقل «افريكوم» من المانيا الى القارة الافريقية.
 
وأضاف بوش «انني اعرف ان هناك شائعات في غانا، تقول «كل ما يفعله بوش هو انه جاء في محاولة لإقناعهم بوضع قاعدة عسكرية كبيرة هناك» وهذا هراء». وتابع بوش في غانا المحطة ما قبل الاخيرة في جولته الافريقية «هذا لا يعني اننا لن نطور نوعا من الوجود في افريقيا. لم نتخذ قرارنا بعد. انه مفهوم جديد». وتحاول واشنطن عبثا منذ نحو العام نقل «القيادة العسكرية الاميركية لافريقيا» (افريكوم) الى القارة.
 
وكان مسؤولون أميركيون أجروا محادثات مبدئية لنقل مقر قيادة «أفريكوم»، لكن في اعقاب موجة عداء افريقي لهذه الفكرة أوضحت الولايات المتحدة الاقتراح، وقالت ان «أفريكوم» لن تجلب مزيدا من القوات الامريكية أو القواعد الى القارة وتتحفظ دول كثيرة بما فيها نيجيريا على فكرة وجود عسكري اميركي مباشر. وفي هذا الاطار رفضت نيجيريا المنتج الثامن عالميا للنفط، وجود افريكوم على ارضها ولا تتمنى حتى وجودها «على ارض افريقية».
طباعة