«مهرجان السينما المصرية» 22 إبريل المقبل - الإمارات اليوم

«مهرجان السينما المصرية» 22 إبريل المقبل


 أعلن رئيس المهرجان القومي للسينما المصرية، الناقد علي أبو شادي، أن الدورة الـ14 للمهرجان، التي تبدأ فعالياتها في 22 من إبريل المقبل وتستمر ثمانية أيام، سيتم فيها تكريم مجموعة من السينمائيين، من بينهم المخرج محمد خان.
 
وقال أبو شادي إن «إدارة المهرجان قررت أيضاً تكريم كل من الفنانة نيللي، والمخرجة التسجيلية الكبيرة شويكار خليفة، والناقدة السينمائية إيريس نظمي رئيسة مهرجان الإسكندرية السينمائي». وأشار إلى أن «المهرجان كلّف مجموعة من النقاد والباحثين في السينما بكتابة كتاب خاص عن حياة وإبداعات كل واحد من المكرّمين الخمسة»،

وأكد أبو شادي أن «باب المشاركة في مسابقات المهرجان قد أغلق الآن، ويتم في الوقت الحالي حصر الأفلام التي ستشارك في المنافسة على جوائز المهرجان التي تصل قيمتها إلى نحو 300 ألف جنيه مصـري «ما يـوازي 65 ألف دولار».
 
ومن الثغرات التي يعاني منها هذا المهرجان عدم مشاركة جميع الأفلام الروائية التي تنتج خلال العام لتخوف منتجيها من الانتقادات التي توجه لها، باستثناء المخرج الكبير يوسف شاهين الذي يرفض المشاركة في المنافسة على جوائز المهرجان بدعوى إتاحة الفرصة أمام الأجيال الجديدة للحصول على هذه الجوائز.
طباعة