فرنسا.. سياحة الحرير والموسيقى - الإمارات اليوم

فرنسا.. سياحة الحرير والموسيقى

 

في البحث في فكرة «الأماكن»؛ تلك التي تَعلَق بالبال، وتبقى صورة منها مختومة على الذاكرة كـ «طابع البريد»، الأماكن التي تفرض أسماءها على «خرائط السياح»، إما لامتياز تاريخي ما، أو جماليات جغرافية باهرة، لا يمكن تجاهل الحديث عن فرنسا؛ الأرض الساحرة التي تجمع الميزتين، وبلد الماركات العالمية من ازياء الحرير، الى المتاحف، والابراج، والانهار، والشوارع، والاقواس، حيث صارت أسماء معالمها صفات للدلالة على أناقة، وجودة، وبذخ الأشياء!


 تجمع فرنسا بين مواصفات البلد الثقافي، باعتبارها موطناً لرواد الأدب والفنون، وكذا مواصفات البلد السياحي الذي يقدم للزائر متعة التنقل بين اهم المعالم، والتعرف الى اروع فنون العمارة، التي تمتد بجذورها التاريخية الى العصور القديمة، هذا فضلاً عن كونها تقدم متعة الانتقال من فنون العمارة والمعالم الى الطبيعة الخلابة، التي تتيح الاستمتاع بفرصة تجديد النشاط في احضان الطبيعة الباذخة. 


وتختلف المنطقة التي يريد ان يزورها المرء، في فرنسا، تبعاً لاختلاف الغرض من الزيارة، إذ يمكن التمتع بزيارة المعالم او بالتسوق في عاصمة الموضة الفرنسية باريس، أو الابتعاد عن المدن وضجيجها، والتمتع بجمال الطبيعة في القرى الفرنسية، ولا سيما منطقة كوت دازور الواقعة على شواطئ الجنوب، والتي يعشقها الفنانون لتميز طبيعتها بالخضرة وكذلك لتميزها المناخي. 


 تجاور فرنسا بموقعها المملكة المتحدة، بلجيكا، لوكسمبورغ، سويسرا، المانيا، ايطاليا، موناكو، اندورا وإسبانيا. وتعتبر احد الاعضاء المؤسسين للاتحاد الأوروبي، وقد منح هذا الموقع فرنسا مناخاً متميزاً بالاعتدال بشكل عام مع وجود بعض الاختلافات الاقليمية بين المناطق، مما يجعله متميزا بغزارة الامطار والبرودة شتاء واعتدال الصيف. وتتميز فرنسا بروائع الفن والعمارة التي تعود الى العصور التاريخية القديمة، ومنها الفن الروماني المتمثل بالأديرة الموجودة في مناطق فيزليه، كلوني، وسيتوه، او الفن القوطي ، وأشهر معالمه كنيسة نوتردام في باريس، وكاتدرائيات مدينة رينس، واميان وشارتر. هذا بالاضافة الى فن عصر النهضة، المتمثل بقصور منطقة اللوار، اما قصر فرساي فيجسد الفن الكلاسيكي. 


برج إيفل
ومن أهم المعالم السياحية في أوروبا، وليس في فرنسا وحسب، برج إيفل، نظراً لعدد زواره الذين تجاوزوا الستة ملايين زائر في عام 2005، ويضيء ايفل العاصمة الفرنسية عند مغيب الشمس، وتتلألأ الوانه المتعددة عند رأس كل ساعة. ويقع هذا البرج الحديدي في ساحة مارس بالقرب من نهر السين، ويحمل اسم مصممه غوستاف ايفل، افتتح رسمياً في السادس من مايو 1889، بعد ان استغرق 26 شهراً من العمل، ويزن اجمالياً 10100 طن، وارتفاعه 324 متراً. ويوجد في البرج مطعمان يوفران للزوار فرصة التمتع برؤية باريس في مشهد تذكاري يصعب الحصول عليه من مكان آخر، ويقع مطعم Altitude 59  في الدور الاول، بينما يقع مطعم Le Jules Verne في الدور الثاني وله مصعد خاص في المنطقة الجنوبية من البرج. 


 متحف اللوفر 
يعد متحف اللوفر من أكبر المتاحف في العالم، ويقع على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس. يقسم المتحف الى اجزاء متعددة حسب نوع الفن وتاريخه. وتتنوع الآثار الموجودة في المتحف بين الاغريقية والرومانية والمصرية، يبلغ عددها 5664 قطعة أثرية، بالاضافة الى تماثيل ولوحات تعود الى القرن الثامن عشر ميلادي. 


يدخل المرء الى اللوفر من خلال هرم زجاجي، وتحتوي اكبر قاعات المتحف التي شيدها كاترين دي ميدتشي على اهم اللوحات الزيتية ومنها لوحة الموناليزا لليوناردو دي فانتشي ولوحة وجه فرنسيس الاول للفنان تيتان.


جبل القديس ميشيل
يحتل هذا الموقع الذي هو  عبارة عن جزيرة حجرية صغيرة في نورماندي، المركز الثالث بعد برج ايفل وقصر فرساي  من بين الاماكن السياحية الفرنسية وذلك من حيث استقطابها للزوار. تبعد هذه القلعة والكنيسة المبنية عليها نحو كيلومتر عن باريس.


قوس النصر 
صمم القوس الذي يبلغ ارتفاعه 50.49 متراً المهندس شالغران، ويقع هذا القوس على هضبة شايو مكوناً بشكله الهندسي نجمة تنطلق منها 5 جادات كبرى اضيفت اليها لاحقا سبع جادات اخرى، وقد أراده نابليون بونابرت رمزاً يخلد انتصارات الجيوش الامبراطورية.


 الشانزليزيه
  يعد هذا الشارع أحد أهم الشوارع العالمية واكثرها شهرة، كونه يضم اهم المحال التجارية واشهر الماركات العالمية في مجال الازياء والموضة، بالاضافة الى انتشار المطاعم الفخمة ومنها مطعم بيتزا بينو، والمقاهي على جوانب الطريق، مما يتيح  للزائر التبضع والتمتع بالمقاهي والمطاعم والملاهي الليلية.


  التسوق
 تتمتع باريس بمكانة عالمية في مجال الموضة والازياء، فهي التي تطلق الموضة السنوية مع المصممين العالميين والماركات العالمية. ويعتبر مركز galeries Lafayette من أشهر مراكز التسوق الموجودة في باريس، فهو يتألف من 8 أدوار تتيح للزائر الحصول على مختلف انواع السلع بدءاً من المنازل ووصولا الى توفير ما تحتاجه العروس لتجهيز زفافها من الالف الى الياء. 


ويقع هذا المركز في بولفار اوسمان، ويفتح ابوابه من الثامنة والنصف صباحا حتى الثامنة والنصف مساء.


التنقل 
يعتبر المترو وسيلة التنقل المثلى والأكثر استخداما في فرنسا، لا سيما في العاصمة باريس، حيث يوفر على الجائل معاناة ازدحام السير، وكذلك يمكن المرء من الاستفادة من الوقت والوصول بسرعة اكبر، ويمكن شراء تذاكر يومية او حتى شهرية للتنقل بها  في المترو.  أما التاكسي فيعتبر وسيلة التنقل الباهظة الثمن، فعدا ان تكلفتها عالية إلا انها ترتفع ايضا في فترة المساء بعد الساعة السابعة، ولا يمكن الحصول على التاكسي إلا في المواقف المخصصة له.
 

فنادق وأسعار
فندق اداجيو سيتي:  أربع نجوم، تبدأ تكلفة الليلة الواحدة فيه، من 777 درهما. يقع في منطقة الشانزليزيه. يتميز الفندق بديكوره الداخلي، ويتمتع بإطلالته على الكثير من الاماكن المهمة ومنها لامادلين، قوس النصر، واوبرا غارنييه، مما يجعله فندقاً مناسباً للسائحين ورجال الاعمال في الوقت ذاته.


إيليزيه باسانو:  أربع نجوم، تبدأ تكلفة الليلة الواحدة في هذا الفندق من 729 درهما. يستغرق الوصول الى شارع الشانزليزيه من فندق باسانو دقائق معدودة سيراً على الاقدام. ويقع في قلب المنطقة الادارية المشهورة في باريس، لذا هو مناسب جداً لرجال الاعمال. 


فندق نورماندي:  أربع نجوم، يبدأ سعر الليلة من 750 درهما، يقع الفندق في قلب العاصمة الفرنسية باريس، ويبعد دقيقتين عن متحف اللوفر، وخمس دقائق عن متاجر هوسمان المشهورة. يتميز الفندق بديكوره الكلاسيكي، وهو مجهز بوسائل الترفيه، كالبار الليلي، والمطاعم المتنوعة.


سان بيترسبورغ : ثلاث نجوم، يبدأ سعر الليلة الواحدة من 642 درهما. يقع الفندق في قلب باريس، وعلى مقربة من اوبرا غارنييه. لا تبعد محطة الميترو عن موقع الفندق، لذا تسهل على قاطنه المواصلات. 


فندق لوتي:  أربع نجوم، يبدأ سعر الليلة الواحدة من 1161 درهما. يقع الفندق في اكثر مناطق باريس سحراً، بين حديقة تولوري وبلاس فاندوم. يشتهر الفندق بمتاجر المجوهرات الموجودة فيه، ويعكس ديكوره التقاليد والعادات القديمة. 


غراند اوتيل دو بالاييه رويال: ثلاث نجوم، يبدأ سعر الليلة الواحدة من 729 درهما، يقع بين متحف اللوفر وحدائق القصر الملكية. يعتبر موقع الفندق منطقة مميزة لبدء استكشاف فرنسا كعاصمة للتسوق والثقافة والموضة. يعتمد بناء الفندق الطرق الهندسية المعتمدة في بناء النصب التذكارية.
 

رحلات طيران
لطيران الإمارات أربع رحلات يومية تتجه إلى باريس مباشرة ذهابا وإيابا ويبلغ سعر تذكرة الدرجة السياحية 3910 دراهم بينما تبلغ مدة رحلة الذهاب إلى باريس سبع ساعات و25 دقيقة، ورحلة العودة إلى دبي ست ساعات و30 دقيقة. 


للطيران الهولندي سبع رحلات يومية من دبي إلى باريس مع التوقف في العاصمة أمستردام  يبلغ سعر تذكرة الدرجة السياحية 2810 دراهم بينما تتفاوت مدة رحلات الذهاب بين تسع ساعات و55 دقيقة و10 ساعات و50 دقيقة، ورحلات العودة بين ثماني ساعات و40 دقيقة وتسع ساعات و40 دقيقة.


 للطيران الخليج ست رحلات يومية ذهابا وإيابا من وإلى باريس والتي تتوقف في مطار البحرين وتتفاوت أسعار تذاكر الدرجة السياحية بين 1450 درهما و1800 درهم و1950 درهما وتبلغ مدة الرحلة تسع ساعات و35 دقيقة.


 لللطيران القطري ثلاث رحلات يومية ذهابا وإيابا والتي تنطلق من دبي إلى باريس مع التوقف في مطار الدوحة بينما يبلغ سعر التذكرة 1600 درهم، بينما تتفاوت فترة الرحلة بحسب الساعة المرغوبة بين تسع ساعات و10 أو20 أو30 دقيقة.


 لطيران الشرق الأوسط رحلتان تنطلقان من دبي إلى باريس مع الوقوف في العاصمة اللبنانية بيروت ويبلغ سعر التذكرة السياحية 2500 درهم بينما تصل مدة رحلة الذهاب إلى باريس 11 ساعة و20 دقيقة، ومدة رحلة العودة ثماني ساعات و45 دقيقة.


للطيران الفرنسي أربع رحلات يومية والتي تتجه مباشرة من دبي إلى باريس ذهابا وإيابا ويبلغ سعر تذكرة الدرجة السياحية 3080 درهما بينما تبلغ مدة رحلة الذهاب سبع ساعات و30 دقيقة ورحلة العودة ست ساعات و30 دقيقة.  

طباعة