الرياضة أهم علاج للاكتئاب

 

ذكرت دراسة أجرتها مؤسسة الصحة العقلية البريطانية، وشملت 200 طبيب من الذين يندرجون تحت فئة ممارس عام، أن 22 % منهم يصفون التمارين الرياضية لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب المتوسط. يذكر أن 5% فقط من الأطباء كانوا يصفون التمارين الرياضية كعلاج للاكتئاب المتوسط قبل ثلاثة أعوام.


وأوضحت المؤسسة «أنه من المهم ألا يركز الأطباء على وصف العقاقير المضادة للاكتئاب باعتبار أن هناك وسائل أخرى». وجاء في البحث « إن التمارين الرياضية تساعد الذين يعانون من الاكتئاب من الدرجة المتوسطة لانها ترفع من تقديرهم لأنفسهم من خلال تحسين صورة أجسادهم أو تحقيق أهدافهم. كما أن التمارين الرياضية تساعد في إفراز المخ لمواد كيميائية مثل الاندورفينس التي تجعل الانسان يشعر أنه في حالة أفضل».


وتقول المديرة بمؤسسة الصحة العقلية،  سيليا ريتشاردسون «إن التمارين يمكنها أن تساعد الناس جسديا واجتماعيا وبيولوجيا». ووجدت الدراسة ان عدد الاطباء الذين يؤمنون بفوائد العلاج بالتمارين قد ارتفع بدرجة كبيرة، فقبل ثلاث سنوات كان 41 % فقط يرون أن التمارين تمثل «علاجاً فعالاً أو فعالاً للغاية» بالمقارنة بـ 61 % حالياً. ويقول المدير التنفيذي بالمؤسسة أندرو ماكولوج «إن الاكتئاب مرض معقد لذلك يجب أن يكون العلاج متنوعا وان تتاح للمرضى فرصة للاختيار» ومن جانبه، قال البروفيسور ستيف فيلد من الكلية الملكية للطب العام «إن هناك وعياً في الوقت الحالي بين الأطباء لفوائد التمارين وهناك دليل متزايد على فعاليتها، ورد الفعل من جانب المرضى يؤكد فوائدها الكبيرة».