الرحالة الإماراتي «شرف» يصل إلى القطب الجنوبي - الإمارات اليوم

الرحالة الإماراتي «شرف» يصل إلى القطب الجنوبي

 
اختتم الرحالة إبراهيم شرف، عضو البعثة الاستكشافية ورجل الأعمال الإماراتي رحلة استغرقت 20 يوماً  قطع خلالها المسافة من ساحل القارة القطبية الجنوبية إلى مركزها القطب الجنوبي. وكان الرحالة الاماراتي انطلق مع بعثة استكشافية روسية ضمت ممثلي سبع دول من بينها روسيا والإمارات، وأرسلت البعثة إلى ألاسواحل القارة القطبية الجنوبية في أواخر ديسمبر الماضي، وتوغلت في القارة على متن قافلة من الزلاجات تجرها قاطرة جرارة. 

وفي طريقهم إلى مركز القارة تحت درجة حرارة  40 تحت الصفر، واستطاعت المجموعة الوصول إلى قطب «المناعة»، النقطة التي تبعد بنفس المسافة عن الخط الساحلي للقارة، رغم عطل في الجرار احتاج أياماً عدة لاصلاحه، وعلى ارتفاع 4000، وفي مركز القارة السادسة، حيث تبلغ سرعة الرياح 100 كلم في الساعة، تفقد المستكشفون بقايا المحطة العلمية التي بنيت من قبل العلماء القطبيين الروس في العهد السوفييتي منذ 50 عاماً.

  وقال شرف «إن هذه الرحلة زيارة رمزية تظهر أنه قبل 50 عاماً كان بإمكان الإنسان استثمار هذه المناطق ذات الظروف المناخية الصعبة للغاية حيث تصل سماكة طبقة الجليد الدائم إلى 4 كلم ولا يوجد هنا شيء حي حتى الميكروبات».
طباعة