بيض هولندي في أسواق دبي قريبا - الإمارات اليوم

بيض هولندي في أسواق دبي قريبا


 

     كشف نائب رئيس جمعية الاتحاد التعاونية، إبراهيم البحر، أنه تم إتمام التعاقد أخيراً مع شركات هولندية لاستيراد 3825 صندوق من البيض الهولندي سيتم توزيعها في منافذ البيع بدبي خلال أيام لتلبية احتياجات الأسواق ومواجهة الموجة الأخيرة لارتفاع أسعار البيض المحلي، على أن يتم استيراد دفعات جديدة خلال الفترة المقبلة.

وأكد البحر في تصريحات خاصة لـ «الإمارات اليوم» أن «الجمعية أنهت خطوات التعاقد والاستيراد لشحنات البيض الهولندي التي سيتم طرحها في أسواق دبي عقب موافقة المختبرات المركزية في بلدية دبي منذ أيام على عينات البيض الهولندية ضمن العينات الأخرى التي تم إرسالها من دول عدة»، موضحاً أنه «تم استبعاد الاستيراد من استراليا بعد إرسال عينات البيض منها إلى المختبرات التي طلبت بدورها التأكد من مصدر الأختام الموجودة على العينات».

وأشار البحر إلى أن «شحنات البيض الهولندي المستوردة سيتم طرحها في البداية في أسواق دبي لسد احتياجاتها، ثم يتم بعد ذلك التوسع في تسويقها في مختلف أنحاء الدولة عبر الجمعيات التعاونية» لافتا إلى أن «الشحنات المستوردة والبالغ حجمها 8253 صندوق بيض ستصل بشكل مبدئي عبر ثلاث حاويات تم شحنها عن طريق البحر».

وأضاف أن «إدارة الجمعية في طريقها للتعاقد مع شركات ايطالية لاستيراد كميات جديدة من البيض المستورد لطرحه في أسواق الدولة بأسعار مخفضة في إطار اعتماد الجمعية على تنفيذ خطط لتخفيض أسعار البيض في الأسواق».

وقال «تم تأجيل استيراد البيض من لبنان رغم موافقة مختبرات بلدية دبي عليه، وذلك لصعوبة خطوات الاستيراد من هناك في الفترة الحالية، إضافة لعدم توافر كميات مناسبة منه لتلبية احتياجات الأسواق ومواجهة ارتفاع الأسعار محلياً».

وأضاف أن «شحنات البيض المستورد ستكون مخفضة السعر بنسب كبيرة ومتفاوتة مقارنة مع أسعار البيض المتداولة حالياً في الأسواق». مشيراً إلى أن «يتم حالياً تداول بعض كميات البيض التي تم استيرادها من سلطنة عمان والتي لا تتوافر منها كميات كبيرة تكفي احتياجات الأسواق».

وألمح البحر إلى أنه «توزيع وطرح منتجات البيض في منافذ البيع في الدولة يتحكم بها في الفترة الحالية بعض تكتلات الموزعين الكبار، التي كانت لا تسمح إلا بتوزيع كميات محدودة من البيض على منافذ البيع بالتنسيق مع الشركات المنتجة»، مضيفا أن «الشحنات التي سيتم طرحها تأتي في إطار خطط الجمعية التي أعلنت عنها للاستيراد لمواجهة الغلاء».

وكانت اللجنة العليا لحماية المستهلك في الدولة قد حسمت أخيرا النظر في طلبات منتجي وموردي البيض في الدولة بتحديد نسب زيادة على أسعار البيض والدواجن بنسبة 10% و12% على التوالي، وذلك بعد صراع استمر لأكثر من شهرين بين التجار والموردين في الأسواق لتطبيق طلبات زيادة الأسعار بنسب تتراوح بين 15 و30% التي رفضتها الوزارة في فترات سابقة. 

 

 

طباعة