«غرامي» تعيد الاعتبار لموسيقى الجاز - الإمارات اليوم

«غرامي» تعيد الاعتبار لموسيقى الجاز


 هيمنت المغنية البريطانية ايمي واينهاوس على حفل توزيع جوائز غرامي الموسيقية الذي اقيمت دورته الـ50، أول من أمس. وفازت ايمي بخمس جوائز، هي أغنية وتسجيل العام، وأفضل فنانة جديدة، وأفضل مغنية بوب، وأفضل ألبوم بوب لأغنيتها «ريهاب»، والألبوم«باك تو بلاك»، لكن جائزة «البوم العام»وهي الأهم فكانت من نصيب عازف البيانو لموسيقى الجاز هيربي هانكوك عن ألبومه«ريفير: ذي جوني ليترز»،

وتعتبر هذه الجائزة بمثابة اعادة الاعتبار لموسيقى الجاز في جوائز غرامي الموسيقية. وفي حدث اعتبر استثنائياً فاز باراك أوباما بجائزة أفضل البوم محكي عن الصيغة المسجلة لكتابه «ذي اوداسيتي اوف هوب» «جرأة الأمل».

وقال هانكوك بعد الفوز «مضى 43 عاما منذ الفوز الاول والاخير لفنان جاز في جائزة البوم العام». وتغلب هانكوك على فو فايترز وفينس بيل وكانييه وست وواينهاوس في هذه الفئة، وأضاف «أود أن أهنئ الأكاديمية على كسرها هذا القالب هذه المرة وتكريمها تاليا لعمالقة يستحقون لا محال هذه الجائزة أمثال مايلز ديفيس وجون كولترين»،

وقال هانكوك « هذا يوم جديد يثبت أن المستحيل يمكن ان يصبح ممكنا، نعم باستطاعتنا تحقيق ذلك»، مستعيراً شعار حملة المرشح الديمقراطي باراك اوباما للانتخابات الرئاسية، ما اثار تصفيقا حاراً. وشكرت المغنية واينهاوس التي تعيش حياة مضطربة، وقد بدا عليها الذهول زوجها بليك فيلدر-سيفيل الذي يحاكم قريبا. وقد اهدت الفوز الى «بليك السجين وإلى لندن».

وقد رفضت السلطات الاميركية في البداية منح واينهاوس التي ادخلت الى مركز للاقلاع عن الادمان في بريطانيا الشهر الماضي تأشيرة دخول لتغني خلال الحفل. ولم تحصل على الضوء الاخضر من السلطات الاميركية إلا يوم الجمعة الماضي.  وتصدرت المغنية والملحنة عنوانين الصحف في الاشهر الاخيرة بسبب تناولها المفترض للمخدرات والغاء عدد من الحفلات الموسيقية وحياتها الشخصية المضطربة.
 
واصبحت اغنيتها «ريهاب» (إعادة التأهيل) رمزاً لمشكلاتها العلنية مع المخدرات. وبين الفنانين الذين غنوا في الحفل ملكة الروك تينا ترنر وبيونسي اللتان ادتا اغنية ثنائية وعازف الغيتار جون ماير وكانييه وست وفو فايترز ومغني الاوبرا الكفيف اندريا بوتشيلي، وسلمت اسماء لامعة في صناعة الموسيقى امثال توني بينيت وشير وبرينس وستيفي ووندر وكوينسي جونز ورينغو ستار، بعض الجوائز.

وقالت شير (61 عاما) مازحة «كما يعرف الكثير منكم بدأت الغناء عندما كان لينكولن لايزال رئيساً» للولايات المتحدة، وفاز مغني الروك المخضرم بروس سبرينغستين بجائزة افضل اداء روك منفرد وبأفضل عزف روك وافضل اغنية روك عن اغنية «راديو نوير»
طباعة