روسيا تنفي انتهاك المجال الجوي الياباني

نفى سلاح الجو الروسي أن تكون إحدى طائراته دخلت أمس المجال الجوي الياباني كما اكدت وزارة الخارجية اليابانية. وقال الناطق باسم سلاح الجو الروسي الكسندر دروبيشيفسكي الذي اوردت كلامه وكالة «ايتار تاس» للانباء ان «طائرات سلاح الجو الروسي اتمت مهامها كما كان مقرراً. ولم يتم انتهاك المجال الجوي العسكري الياباني».


 واكد الناطق ان القاذفات الاستراتيجية الروسية حلقت «مع احترام كامل للقوانين الدولية ولم تنتهك الحدود بين البلدين. وكانت وزارة الخارجية اليابانية اعلنت ان قاذفة استراتيجية تابعة للجيش الروسي دخلت لفترة وجيزة صباح أمس المجال الجوي الياباني جنوب طوكيو. واوضحت الوزارة ان دخول الطائرة وهي من طراز «تي يو-95» حصل عند الساعة 7.30 بالتوقيت المحلي (الساعة 22.30 ت.غ. من الجمعة) واستمر ثلاث دقائق مضيفة انها اعربت عن «احتجاجها الكبير» لدى السفارة الروسية في طوكيو.
 
 وحلقت القاذفة الروسية فوق جزيرة سوفوغان الواقعة في المحيط الهادئ على بعد 650 كيلومتراً جنوب العاصمة وفق السلطات اليابانية. وأوضحت الوزارة ان 22 طائرة من سلاح الجو الياباني بينها طائرات مطاردة من طراز «اف-15» رافقت القاذفة الروسية حتى مغادرتها المجال الجوي الياباني