تظاهرة كبيرة في انقرة احتجاجا على السماح بوضع الحجاب في الجامعات - الإمارات اليوم

تظاهرة كبيرة في انقرة احتجاجا على السماح بوضع الحجاب في الجامعات



تجمع عشرات الالاف السبت في انقره للتظاهر ضد السماح بوضع الحجاب في الجامعات، وهو قرار اعتبر تهديدا للنظام العلماني في الجمهوريةالتركية، على ما نقلت وكالة فرانس برس.

وهتف المتظاهرون "تركيا علمانية، وستظل علمانية" بعد تجمعهم في احدى ساحات المدينة. كما هتفوا "سندافع عن قيم الجمهورية" وذلك تحت ناظري حوالى ستة الاف شرطي مدعومين بالمروحيات.

وتزامنت التظاهرة مع تبني البرلمان التركي تعديلات دستورية تجيز رفع الحظر عن وضع الحجاب في الجامعات.

وافاد التلفزيون ان التظاهرة جمعت 200 الف شخص. من جهته قدر مسؤول في الشرطة عدد المتظاهرين باقل من 100 الف، تجمعوا تلبية لنداء اكثر من 70 نقابة ومنظمة غير حكومية بما فيها جمعيات للدفاع عن حقوق المراة.

وقال المنظمون ان المتظاهرين وفدوا من مدن اخرى، ولا سيما اسطنبول. وانتهت التظاهرة التي استغرقت ثلاث ساعات بلا حادث يذكر. وافادت وكالة انباء الاناضول عن تنظيم تظاهرات في خمس مدن تركية اخرى.

وكانت تظاهرة سابقة في 2 فبراير ضمت اكثر من 125 الف شخص. وتعارض القوى العلمانية وفي مقدمها الجيش والقضاة والجامعيون هذا الاصلاح ويخشون ان يؤدي الى تشريع ارتداء الحجاب في الادارات والمدارس حيث لا يزال محظورا. كما يخشون ايضا تصاعد الضغوط الاجتماعية والدينية على النساء لكي يرتدين الحجاب في هذا البلد الذي يعد 99% من المسلمين.

طباعة