مسؤولون: انفلونزا الطيور تنتشر في مدن بنجلادش


قال مسؤولو دواجن أمس ان داء انفلونزا الطيور انتشر في مدينتي داكا عاصمة بنجلادش وتشيتاجونج الساحلية على الرغم من جهود السلطات لاحتواء المرض.

وأضاف المسؤولون ان فحص عشرات الغربان التي عثر عليها نافقة في داكا خلال اليومين الماضيين كان ايجابيا بالنسبة لسلالة /اتش5ان1/ القاتلة من انفلونزا الطيور. وأوضحوا ان مسؤولي المدينة فرضوا حظرا على بيع الدجاج المكشوف في أسواق داكا.

وفي تشيتاجونج أكد مسؤولون انتشار انفلونزا الطيور في العديد من مزارع الطيور وأيضا في الغربان التي أظهر الفحص انها ايجابية بالنسبة لسلالة /اتش5ان1/.

وانتشر الفيروس في 38 منطقة من مناطق بنجلادش الاربع والستين واضطرت السلطات لاعدام قرابة 500 ألف طائر في أنحاء البلاد. وسبق ان اكتشفت انفلونزا الطيور في بنجلادش بمزرعة دواجن قرب العاصمة في مارس اذار الماضي لكن المرض لم يصب أحدا من الناس حتى الان في الدولة ذات الكثافة السكانية العالية.

وقال مسؤولون وتقارير اعلامية ان نقص الوعي بشأن الفيروس مازال منتشرا في البلاد. ونشرت صحيفة تصدر في داكا يوم الاربعاء صورة لرجل يجمع غربانا نافقة في حديقة رامنا بارك الرئيسية في المدينة وهو لا يرتدي قناعا ولا يضع قفازا في يديه.

يذكر ان ملامسة أو تناول طيور مريضة قد يسبب الاصابة بفيروس /اتش5ان1/ الذي حصد أرواح ما يزيد على 220 شخصا في أنحاء المعمورة منذ أواخر عام 2003.