نظّم محاضرات ومعارض وثائقية عن الإنجازات النسائية

«الأرشيف الوطني» يحتفي بـ «يوم المرأة الإماراتية»

صورة

شارك الأرشيف الوطني بمعرض توثيقي ضمّ عدداً كبيراً من الصور الفوتوغرافية، والوثائق التاريخية ذات العلاقة بالمرأة الإماراتية ومشاركتها وإنجازاتها، والتطور التاريخي لدورها في المجتمع. جاء ذلك في الاحتفال الذي نظمه فريق الهوية الوطنية بمطارات دبي، بمناسبة «يوم المرأة الإماراتية».

وتفقدت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة دولة للتسامح، معرض الأرشيف الوطني، مشيدة بدوره في حفظ ذاكرة الوطن وإتاحتها للأجيال. وقالت إن «المعرض يبرز ما بلغته المرأة الإماراتية في ظل الاتحاد والحكومة الرشيدة من تميز، والمعرض إذ يقدم صوراً للمرأة في الماضي فهو يظهر بالمقارنة تطور إنجازاتها وتمكينها ومساهمتها في جهود التنمية، وما قدمته وتقدمه للوطن». وفي ختام جولتها في المعرض، قدم الأرشيف الوطني للشيخة لبنى القاسمي كتاب «خليفة.. رحلة إلى المستقبل»، الذي يعدّ من أحدث إصداراته.

ونظم الأرشيف الوطني معرضاً وثائقياً ضمّ الوثائق التاريخية والصور الأرشيفية الخاصة بالمرأة الإماراتية قديماً وحديثاً في «دلما مول» في أبوظبي. ويبرز الأرشيف بالوثائق مدى الاهتمام بقضايا المرأة، ومكانتها المتقدمة في فكر القيادة الإماراتية الرشيدة.

كما قدمت مستشارة البحوث في الأرشيف الوطني، الدكتورة عائشة بالخير، ورشة عمل نظمتها موانئ دبي العالمية احتفاءً بيوم المرأة الإماراتية، بعنوان «المرأة الإماراتية.. طموح وإنجازات بلا حدود»، تناولت فيها دور القائد المؤسس، المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، في النهوض بالمرأة الإماراتية وتمكينها، وما أسفر عن ذلك الاهتمام الكبير من بلوغ بنات الوطن مكانة متميزة يشار إليها بالبنان، ومصدر إعجاب. وأشادت المحاضرة بالمرأة الإماراتية، وبما لاقته من دعم القيادة الحكيمة، حيث استطاعت أن تقلب الموازين بتحويل التحديات إلى إنجازات. واحتفاء بيوم المرأة الإماراتية أيضاً ألقت هند الزعابي، من قسم البرامج التعليمية في الأرشيف الوطني، محاضرة لطالبات مدرسة الإمارات عن تمكين المرأة الإماراتية.

تويتر