تقنية حديثة لعلاج الديسك في مستشفى سليمان الحبيب

صورة

أسهمت تقنية علاجية حديثة بمستشفى د.سليمان الحبيب بمدينة دبي الطبية في تجنيب مريض اللجوء إلى التدخل الجراحي التقليدي، وإنهاء المعاناة التي امتدت سنوات طويلة لمريض مصاب بانزلاق غضروفي في فقرات العمود الفقري، إذ إنه لم يستجب للعلاجات التحفظية والأدوية التي كان يتناولها خلال إصابته بتلك الآلام، وهذا ما ذكره الدكتور محمد فؤاد الجميلي، أخصائي جراحة العمود الفقري والجراحة العصبية بالمستشفى، والحاصل على الزمالة البريطانية.

إذ أوضح أن المريض كان يعاني آلاماً في الظهر سنوات عديدة، ولم تستجب حالته للعلاج الطبيعي والأدوية، وراجع المستشفى للبحث عن علاج فعّال يحد من مشكلته المرضية بشكل نهائي، حيث تم إخضاعه لبعض الفحوص بالرنين المغناطيسي MRI، التي أظهرت وجود مشكلات في الديسك بين الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة، وتابع الدكتور الجميلي قائلاً: «بعد دراسة الحالة قرر الفريق الطبي سحب الديسك بالإبرة، مع العلاج الحراري بالترددات الراديوية، وقد استغرق هذا الإجراء 75 دقيقة، وغادر المريض في اليوم نفسه، وخضع للعلاج الطبيعي لفترة أسبوعين إلى أن تماثل للشفاء نهائياً».

كما أكد الدكتور محمد الجميلي أن تقنية «Radiofrequency Therapy» العلاج الحراري بالترددات الراديوية تعد من أحدث الطرق العلاجية المتطورة للتشافي من آلام العمود الفقري، وهي من التقنيات المعتمدة عالمياً لعلاج آلام العمود الفقري والظهر والفقرات الصدرية والعنقية والحوض، إضافة إلى علاج الآلام المزمنة الناتجة عن تغير واحتكاك الغضاريف وتضخم مفاصل الظهر، الناتجة عن التقدم في العمر.

وبيّن الدكتور الجميلي أن تلك التقنية تتم دون تدخل جراحي في غرفة العمليات تحت الأشعة السينية، حيث يتم تحديد مناطق الألم ومن ثم تخديرها بالتخدير الموضعي، وإثر ذلك نقوم بوضع الإبر العلاجية في مناطق محددة تستهدف الأعصاب التي تحفز الشعور بالألم لدى المريض.

ونوّه أخصائي الجراحة العصبية بمستشفى د.سليمان الحبيب بدبي إلى أن المستشفى لديه حرص كبير على مواكبة آخر التطورات التكنولوجية والطرق التشخيصية والعلاجية الحديثة في معالجة أمراض العمود الفقري بالشكل الذي يوفر أفضل معدلات الرعاية الصحية لمراجعيها.

يشار إلى أن مستشفى د.سليمان الحبيب بمدينة دبي الطبية واحد من أهم المنشآت الصحية التي تم تشغيلها حديثاً بدولة الإمارات والخليج العربي، وذلك نطراً لما يمتلكه من تقنيات مبتكرة.

تويتر