لاختراعها جهاز قسطرة يخفّف من آلام المرضى

«الإمارات اليوم» تُكرّم حواء المنصوري بـ «شخصية فبراير»

صورة

كرّمت «الإمارات اليوم»، أمس، الدكتورة حواء سعيد المنصوري، التي نالت جائزة «شخصية فبراير»، لإسهاماتها العلمية في مجال الطب، إذ تمكنت من اختراع أنبوب قسطرة مطوّر يوفر الوقت في عملية القسطرة ويجعلها أكثر راحة للمريض.

وحصلت الدكتورة حواء على خمس شهادات علمية مختلفة، إلى جانب اختراعها جهاز قسطرة من شأنه أن يحدث نقلة كبيرة في العمليات الجراحية.

وقدّم رئيس تحرير «الإمارات اليوم»، سامي الريامي، لها شهادة تقدير والجائزة، التي تحظى برعاية سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي رئيس مجلس إدارة مؤسسة دبي للإعلام، ونقل لها تحيات سموّه وتمنياته لها بالتوفيق والنجاح في مسيرتها العلمية.

وقال الريامي إن «الإمارات اليوم» اختارت الطبيبة المواطنة، حواء سعيد المنصوري، لمنحها جائزة «شخصية الشهر» لشهر فبراير، تقديراً لتميّزها العلمي والمهني في الولايات المتحدة الأميركية، وابتكارها جهازاً لقسطرة القلب، ينهي معاناة المرضى بغرف العمليات، وهو ما أثنت عليه الأوساط الطبية العالمية.

وأكد أن المنصوري تعد نموذجاً لبنت الإمارات التي نفتخر بنجاحها وتميزها في مجال عملها، معرباً عن تقدير مجلس إدارة تحرير الصحيفة لما توصلت إليه الطبيبة المواطنة من إنجاز علمي من شأنه أن يقدم خدمات طبية جليلة للمجتمع والعالم.

وكانت «الإمارات اليوم» قد أطلقت، مطلع 2012، جائزة شهرية لتكريم الأبطال المجتمعيين والمبدعين والمتفوّقين، تحت عنوان «شخصية الشهر»، بهدف لفت الأنظار إلى الأشخاص المتميّزين والمبادرين إنسانياً واجتماعياً، وتسليط الضوء على مكانتهم ودورهم.

من جانبها، أعربت حواء المنصوري عن سعادتها بحصولها على جائزة الشهر، موجهة الشكر إلى القيادة الرشيدة على الدعم اللامحدود الذي تقدمه لأبناء الوطن لمواصلة دراستهم والحصول على أعلى الشهادات العلمية، معربة عن تقديرها لقيمة الجائزة التي حصلت عليها من «الإمارات اليوم».

وقالت المنصوري إن «الجهاز الذي ابتكرته يخترق الجسم في دقائق معدودة، ويتيح للأطباء رؤية الشرايين خلال الجراحة، ما يعطي أدق النتائج، ويحمي المريض من أي مضاعفات خطرة»، لافتة إلى أن الابتكار الجديد حصل على إشادة من أطباء في الجامعات الأميركية؛ إذ أكدوا أنه سيُنهي الأسلوب المُطبّق منذ ما يزيد على 50 عاماً، في الجراحات القلبية والباطنية في مستشفيات الولايات المتحدة، وكل مستشفيات العالم.

وتمكّنت المنصوري من تسجيل هذا الابتكار، وحصلت على شهادة براءة اختراع، وأسست شركة لتصنيعه، بدعم من سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ثم عادت إلى الدولة حاملة ابتكارها، وقررت أن يكون المقر الرئيس للشركة المنتجة للأنبوب الطبي الجديد في أبوظبي، ليوزع على مستشفيات العالم حاملاً شعار «صنع في الإمارات».

وقالت: «في حال موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على القسطرة الجديدة سيتم تسجيل الشركة التي أسستها في الدولة للبدء في إنتاج القسطرة وتسويقها عالمياً»، مشيرة إلى أنها تمتاز بالعديد من الميزات، منها أنها مصنّعة من مادة تظهر بشكل واضح أثناء تثبيتها في الجسم باستخدام جهاز الموجات الصوتية، ما يساعد على وضع القسطرة بشكل دقيق جداً في الوريد تجنباً لحدوث أي مضاعفات. يشار إلى أن تكريم حواء حضره، الرئيس التنفيذي لمركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، بشار الرمحي، ومديرة التسويق والتواصل في المركز، كارول صنصور.

تويتر