منتدى راشد الإنساني ينطلق 29 أكتوبر

أعلن مركز راشد للمعاقين بدبي عن فعاليات منتدى راشد الإنساني الثاني الذي يُقام متزامناً مع الحفل الختامي لجائزة الشيخ راشد للدراسات الإنسانية التي تُقام كل سنتين منذ عام 1994.

ويناقش المنتدى، الذي يفتتح في 29 أكتوبر الجاري في فندق «ميدان»، قضية التحرش الجنسي بالأطفال عموماً وبذوي الإعاقة على وجه الخصوص.

وقالت المدير العام للمركز نائب رئيس اللجنة العليا للجائزة، مريم عثمان، إن الهدف من إقامة هذا المنتدى هو تعميق الوعي المجتمعي بهذه القضية بالغة الأهمية من مختلف جوانبها الفقهية والاجتماعية والنفسية والأمنية، ومناقشة آليات وطرائق معالجة وسائل الإعلام المحلية والعربية لها، وكيفية تناولها في السينما العربية والأجنبية والدراما الخليجية.

ويشارك في المنتدى نخبة من أهل الاختصاص، وستكون الفنانة غادة عبدالرازق والفنان خالد أمين ضيفي شرف يقدمان ورقتي عمل في المنتدى الذي يديره الإعلامي والشاعر زاهي وهبي. ويشارك رئيس تحرير مجلة «سيدتي»، محمد فهد الحارثي، بورقة حول دور المجلة في إطلاق حملة توعية عربية تحت شعار «لا للتحرش»، وكذلك تشارك مجلة الأطفال «خالد»، التي يصدرها الإعلام الأمني بشرطة دبي، بورقة حول سلسلة «احذر» التي أسهمت في تعميق الوعي المجتمعي، خصوصاً لدى الأطفال. ويشارك الإعلامي الدكتور محمود علياء بورقة حول دور الإعلام العربي. ويقدم الزميل محمد فودة من صحيفة «الإمارات اليوم» ورقة حول آليات معالجة الصحيفة لأخبار وقضايا التحرش. ويقدم أستاذ الاجتماع والتربية في جامعة الجزيرة، الدكتور ممدوح مختار، ورقة تتناول الأبعاد النفسية والتربوية والسلوكية لهذه الظاهرة، ويقدم مدير إدارة البحوث والدراسات بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الدكتور سيف الجابري، ورقة تتناول القضية من منظور ديني. ويشارك المحامي والمحكم الدولي المعتمد، الدكتور يوسف الشريف، بورقة قانونية مع مقارنات ومقاربات عربية وعالمية.

وخلال المنتدى سيتم عرض أفلام قصيرة تهدف إلى نشر الوعي المجتمعي، وشرح المفهوم القانوني للتحرش الجنسي بالأطفال.

 

تويتر