«فنون الأقنعة» في بينالي الشارقة للأطفال

صورة

اختتمت، أخيراً، ورشة «فنون الأقنعة» في متحف الشارقة للفنون، ضمن فعاليات بينالي الشارقة الدولي لفنون الأطفال، الذي تنظمه الإدارة العامة لمراكز الاطفال، خلال الفترة من ‬25 نوفمبر الماضي إلى ‬25 يناير الجاري.

حضر الورشة، التي أقيمت تحت إشراف الفنان المصري إبراهيم خطاب، واستمرت الورشة ‬10 أيام متواصلة، مجموعة أطفال من «مراكز الشارقة»، وبعض الجماهير الزائرة لحدث «البينالي».

واستهدفت الورشة تعليم الصغار طرقاً وتقنيات فنية مختلفة لصنع الأقنعة من خامات متنوعة، إذ عمد خطاب إلى تمكين الأطفال من صنع أقنعة، من خلال «البالون» المغطى بعجين الورق المصنوع يدوياً، معتمداً على الخيال الطفولي الخصب في تكوين مجسمات لوجوه تباينت في ما بينها شكلاً ولوناً.

في الإطار ذاته، خاض الأطفال والفتيات من الحاضرين تجربة مميزة مكنتهم من صنع أقنعة تشبه وجوههم، من خلال اعتماد تقنية «الجبسونة»، التي يلجأ فيها الشخص إلى وضع قطع من القماش الخاص المغطى بالجبس على الوجه بعد تبليله بالماء، لتترك وتجف على الوجه، وقامت مجموعات الأطفال بعمل الأقنعة لبعضهم بعضاً وسط أجواء من المرح.

يذكر أن منتجات هذه الورشة ستكون أحد معروضات «البينالي» في دورته الحالية، التي تعتمد على ديمومة حركة العرض داخله، من خلال المنتج الفني للورش المصاحبة له، وهي أحد أهداف هذا المحفل الدولي الذي جعل من الحدث ليس فقط مجالاً لتعريف الصغار وذويهم بعالم فن الأطفال، وإنما مشاركتهم فيه لعباً وفناً.

 

طباعة