التغذية الصحية كلمة السر

صحة.. نصائح ذهبية للحفاظ على عظام لا تعرف الشيخوخة

الجسم يحصل على جزء كبير من فيتامين D عن طريق أشعة الشمس. أرشيفية

يرغب المرء في التمتع بعظام قوية حتى في فترة الشيخوخة للوقاية من الهشاشة وغيرها من الأمراض المرتبطة بضعف العظام، ويمكن تحقيق هذه الرغبة من خلال التغذية الصحية، خصوصاً منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم المهم لصحة العظام.

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية البروفيسور ديانا روبين، أن منتجات الألبان ضرورية للتمتع بعظام قوية وصحية؛ إذ يمثل الكالسيوم الجزء الأساسي من كتلة الهيكل العظمي، كما أن نحو 98% من الكالسيوم في الجسم مرتبط بالعظام، وبالتالي يسهم بشكل كبير في قوتها.

غير أن محتوى الكالسيوم في العظام يتغير أحياناً؛ لأن المعدن يشارك أيضاً في عمليات التمثيل الغذائي الأخرى، مثل نقل المنبهات في العضلات والأعصاب. وأوضحت روبن أن الجسم يسعى إلى الحفاظ على مستوى الكالسيوم في الدم ثابتاً، وإذا كان المستوى منخفضاً جداً، أحياناً يأخذ بعض الكالسيوم من العظام، ونتيجة لذلك تقل كثافة العظام.

فيتامين D

من جانبه، قال خبير التغذية الألماني البروفيسور أخيم بوب، إن الكالسيوم يلعب دوراً مهماً في استقرار العظام، لكنه يحتاج إلى دعم، فمن دون فيتامين D لا يمكن أن يتكون الكالسيوم في العظام.

وفي البداية يحصل الجسم على جزء كبير من فيتامين D عن طريق أشعة الشمس، كما أن الأسماك، خصوصاً أسماك البحر الدهنية مثل الرنجة والسلمون تزود الجسم بهذا الفيتامين.

منتجات الألبان

تستحوذ منتجات الألبان على نصيب كبير من الكالسيوم، إذ تحتوي الأجبان الصلبة مثل البارميزان على نسبة عالية من الكالسيوم تبلغ نحو 350 مغم في كل شريحة، بينما يحتوي كوب الحليب على نحو 240 مغم من الكالسيوم.

كما تعد المياه المعدنية غنية بالكالسيوم؛ إذ تحتوي على أكثر من 300 مغم كالسيوم لكل لتر، وهناك أيضاً أنواع عدة من الخضراوات الغنية بالكالسيوم مثل اللفت والسبانخ والجرجير والبروكلي.

الأطفال والمراهقون

من الضروري معرفة أن الإمداد الكافي من الكالسيوم مهم بشكل خاص للأطفال والمراهقين، ففي هذه المرحلة تحدث أكبر زيادة في الطول، لهذا السبب توصي الجمعية الألمانية للتغذية بتناول 1200 مغم من الكالسيوم يومياً للمراهقين، الذين تراوح أعمارهم بين 13 و18 عاماً، و1000 مغم للبالغين.

وإذا كان الأمر يتعلق بإمداد الجسم بالكالسيوم عن طريق الغذاء فقط، فلا يوجد دليل على أن الاستهلاك المفرط يمثل أي مشكلة، لكن الوضع يختلف عند استهلاك الكثير من الكالسيوم على شكل أقراص؛ حيث يزداد خطر الإصابة بحصوات الكلى.

وتنصح أخصائية التغذية الألمانية روبين بتناول مكملات الكالسيوم تحت إشراف الطبيب إذا كان هناك سبب قوي يستدعي تناولها مثل هشاشة العظام، ويسري الأمر كذلك على مكملات فيتامين D.

الرياضة

بالإضافة إلى الكالسيوم وفيتامين D، هناك عامل ثالث للوصول إلى عظام قوية، ألا وهو ممارسة الرياضة، إذ تؤدي قلة الحركة إلى انهيار كتلة العظام حتى لو كان الجسم مزوداً بشكل كافٍ بالكالسيوم وفيتامين D.

ديانا روبين: «منتجات الألبان ضرورية للتمتع بعظام قوية وصحية؛ إذ يمثل الكالسيوم الجزء الأساسي من كتلة الهيكل العظمي».

98% من الكالسيوم في الجسم مرتبط بالعظام، وبالتالي يسهم بشكل كبير في قوتها.

تويتر