صحة.. نصائح صحية لنجاح حمية الكربوهيدرات البطيئة

الدقيق الأبيض من المحرمات في حمية الكربوهيدرات البطيئة. د.ب.أ

أشارت مجلة «فرويندين» الألمانية إلى لجوء المرء لتجريب العديد من الأنظمة الغذائية المختلفة لإنقاص الوزن، منها حمية الكربوهيدرات البطيئة Slow Carb، وتعتمد هذه الحمية على الإقلال من تناول الكربوهيدرات مع التخلي عن الحلويات، وهو ما يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون من دون احتساب السعرات الحرارية.

وعلى العكس من الحمية منخفضة الكربوهيدرات، فإن التركيز ينصب هنا على «الكربوهيدرات البطيئة»، التي تحبس كثيراً من الماء في المعدة، وبالتالي يشعر المرء معها بالشبع لفترة أطول.

وفي ما يلي أهم المفاهيم التي تعتمد عليها حمية الكربوهيدرات البطيئة.

«تجنب البيضاء»

تعدّ الكربوهيدرات المستمدة من الدقيق الأبيض من المحرمات في حمية الكربوهيدرات البطيئة، مثل: الخبز الأبيض والمعكرونة المصنوعة من دقيق القمح والأزر الأبيض والمخبوزات والأطعمة المقلية، حتى أن منتجات الحبوب الكاملة مثل الشوفان يجب الإقلال من تناولها قدر الإمكان، في المقابل يجب أن يتم الاعتماد على البقوليات، مثل: الحمص والفاصوليا والخضراوات مصدراً مثالياً للكربوهيدرات.

تكرار الوجبات

وجود كثير من خيارات الطعام سرعان ما يؤدي إلى انحراف المرء عن النظام الغذائي المتبع، ولذلك من الأفضل التركيز على مجموعة صغيرة من الأطعمة وتكرارها في الوجبات، وتعتمد حمية الكربوهيدرات البطيئة على خمسة أطعمة رئيسة، وهي: البروتين والخضراوات منخفضة النشاء والبقوليات والدهون والتوابل، ويمكن للمرء أن يأكل كمية كبيرة من أول ثلاث مجموعات غذائية حتى يشبع، ويتناول الدهون والتوابل باعتدال.

لا للمشروبات

لا توفر المشروبات، التي تحتوي على كثير من السعرات الحرارية، مثل عصائر الفاكهة والكولا والصودا، بالكاد أي قيمة غذائية، لكنها تمد الجسم بكثير من السعرات الحرارية غير الضرورية، ونصحت المجلة الألمانية بالتركيز على شرب الماء والقهوة والشاي غير المحلى.

الابتعاد عن الفاكهة

على الرغم من أن الفاكهة تعدّ من الأطعمة الصحية، لأنها تحتوي على كثير من الفيتامينات والألياف، فإنها تعدّ من العناصر الغذائية الممنوعة في حمية الكربوهيدرات البطيئة، لارتفاع نسبة الفركتوز، وهو ما يمنع حرق الدهون، وبدلاً من ذلك يمكن تناول الطماطم أو الأفوكادو كوجبات خفيفة.

تويتر