الصين ثالث دولة تحصل على عينة من تربة القمر

مسبار الفضاء الصيني هبط في منغوليا الداخلية في شمال الصين. رويترز

ذكرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية أن المسبار الفضائي الصيني «تشانج-اي-5»، جلب عينات من تربة سطح القمر وزنها نحو 1731 غراماً،

ونقلت العينات إلى فرق البحث الصينية صباح اليوم السبت، حسب وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا».

وسيجري علماء عمليات تخزين وتحليل وبحث لأول عينات تحصل عليها البلاد من جسم خارج كوكب الأرض.

وكان التلفزيون الحكومي الصيني قد أفاد في ساعة مبكرة من صباح أول من أمس الخميس بأن مسبار الفضاء الصيني، هبط في أحد السهول في منغوليا الداخلية في شمال الصين. وبهذه المهمة تصبح الصين ثالث دولة تجلب عينات من القمر إلى الأرض، بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق، وهذه هي المرة الأولى منذ 44 عاماً التي يتم فيها الحصول على عينات من تربة القمر وصخوره إلى الأرض.

وتمثل عودة المسبار المحطة الأخيرة في مهمة استمرت 23 يوماً، وتضمنت هبوط المركبة الفضائية على سطح القمر، وجمع عينات من التربة والصخور، والصعود والالتحام بمركبة تدور في مدار حول القمر، وأخيراً القيام برحلة العودة إلى الأرض التي استمرت أربعة أيام.

وخلال ستينات وسبعينات القرن الماضي، أحضرت مهام أبولو الأميركية 380 كيلوغراماً من الصخور القمرية إلى الأرض، بينما أحضر الاتحاد السوفيتي السابق نحو 300 غرام من التربة في مهام غير مأهولة.

و«تشانج إي 5» جزء من برنامج فضاء صيني طموح، يتضمن أيضاً بناء محطة فضائية بحلول عام 2022 وإرسال مهمة استكشاف لكوكب المشترى بحلول عام 2029.

طباعة