صفحة لايف ستايل ملاحظة ( الصورة مرتبطة بالمادة لكنها ليس مرتبطة بالارقام

4 اتجاهات تفرض نفسها في عالم السماعات الذكية

صورة

تشهد أسواق الإلكترونيات، حالياً، اتجاهاً جديداً نحو السماعات الذكية التي تأتي بتصميمات أنيقة للغاية، وتندمج في ديكورات غرف المعيشة في تناغم تام.

ويتم تصنيف السماعات الذكية باعتبارها أجهزة ترفيه لبث الموسيقى، بمعنى أنها سماعة مزوّدة بشبكة WLAN اللاسلكية، كما تتضمن باقة التجهيزات تقنية البلوتوث في أغلب الموديلات، ويتم التحكم في تشغيل الموسيقى عن طريق الأوامر الصوتية؛ نظراً لأنها تشتمل على ميكروفونات ذات مجال بعيد، تقوم بالاستماع إلى الصوت من جميع أرجاء الغرفة، بالإضافة إلى أنها تشتمل على العديد من التقنيات الأخرى. وفي ما يلي إطلالة على أحدث أنواع واتجاهات وملامح السماعات الذكية.


1- المساعد الرقمي

ينتشر حالياً استعمال تطبيقات المساعد الرقمي مع السماعات الذكية؛ حيث تعتمد الموديلات، التي ظهرت، على تطبيق غوغل Assistant أو أمازون Alexa، وعلى الرغم من وجود المساعد الرقمي Siri، إلا أن شركة «أبل» لم تقم باستعماله إلا في السماعة الذكية Homepod.

وتسعى شركة غوغل إلى اقتحام عالم السماعات الذكية من خلال سماعتها Home Max الكبيرة، التي تندرج ضمن فئة الهاي فاي، وقد قامت الشركة الأميركية بتجهيز سماعتها بكسوة قماشية فاخرة، لكي تجعلها مناسبة لغرف المعيشة الراقية، وهو الاتجاه الذي اتبعته أيضاً شركة هارمان كاردون في سماعتها الذكية Citation 500، التي يمكن استعمالها عن طريق شاشة لمسية على الجانب العلوي.

2ــ جودة فائقة

شركة «إل جي» الكورية الجنوبية كشفت النقاب عن السماعة الذكية WK7، المزوّدة أيضاً بالمساعد الرقمي غوغل Assistant، والتي تمتاز بإمكانية تشغيل الملفات الموسيقية بجودة فائقة النقاء (حتى 24 بت مع 96 كيلوهرتز). وتمتاز سماعة بلاوبونكت PVA 100، المزودة بالمساعد الرقمي غوغل Assistant، بالمرونة؛ نظراً لأنه يتم توصيلها بالمقبس الكهربائي مباشرة، وهناك سماعات ذكية تعتمد على المساعد الرقمي أمازون Alexa من ميديون أو من سلسلة هاما Sirium.

3ـــ موسيقى وأكثر

أصبحت السماعات الذكية أكثر من مجرد جهاز لتشغيل الموسيقى أو التحكم في تجهيزات المنازل الذكية؛ حيث يمكن للمستخدم من خلال الشاشات اللمسية والكاميرات إجراء دردشة الفيديو أو مشاهدة الأفلام أو إظهار كلمات الأغنيات أو وصفات الطعام أو التقويم، وقد قامت شركة «أمازون» بتوفير كل هذه الوظائف في سماعتها الذكية Echo Show، وهو الدرب نفسه الذي سارت عليه شركة JBL في سماعتها الذكية Link View المستديرة والمزودة بشاشة لمسية قياس ثماني بوصات، أو شركة أركوس مع موديلاتها Hello، التي تعتمد على نظام تشغيل غوغل أندرويد، والمتوافرة في ثلاثة مقاسات للشاشة 5 أو 7 أو 10 بوصات. وإلى جانب أغطية فتحة الكاميرا تشتمل سماعات Hello على زر لإيقاف الميكروفون، مثل الكثير من السماعات الذكية، حتى يتم منع الأجهزة من الاستماع إلى ما يدور في الغرفة باستمرار، وحتى إذا كانت السماعات الذكية تقوم بنقل آخر ثوانٍ مسجلة إلى سيرفر الشركة المنتجة بعد نطق كلمة التفعيل، فإن الأسئلة وعمليات البحث تكشف الكثير من جوانب الخصوصية.

4ــ الحفاظ على الخصوصية

تعمل شركة Snips الفرنسية على تطوير تطبيق المساعد الرقمي Air للحفاظ على الخصوصية من خلال الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، دون نقل البيانات إلى سيرفر الشركة، ومن المقرر أن يتم إطلاق هذا التطبيق خلال 2019. وقدمت الشركة الفرنسية، خلال مشاركتها في معرض الإلكترونيات الألماني، سماعة ذكية وميكروفونات متنقلة لاستعمال الأجهزة المنزلية بدءاً من ماكينة القهوة حتى الطابعة ثلاثية الأبعاد 3D، وهناك العديد من الشركات الأخرى ستقوم بدمج تطبيق المساعد الرقمي Air في منتجاتها، مع الإسهام في تطوير تطبيقات أخرى.