نصيحة «وومان»: في سن اليأس اهتمّي بصحة أسنانك

التغيّرات الهرمونية الطارئة تؤثر في جسم المرأة. د.ب.أ

نصحت مجلة «وومان» النمساوية المعنية بالمرأة، بضرورة الاهتمام بصحة الأسنان خلال مرحلة انقطاع الطمث؛ إذ تؤثر التغيرات الهرمونية الطارئة في جسم المرأة (تراجع إنتاج هرمون الأستروجين)، خلال هذه المرحلة العمرية الحرجة، بالسلب في الأغشية المخاطية بالفم، مسببة نزيف اللثة مثلاً. وأضافت أن انخفاض كمية اللعاب، خلال مرحلة انقطاع الطمث، يتسبّب في تدهور عملية إعادة تمعدن الأسنان، فضلاً عن أن تراجع كثافة العظام له تأثير سلبي في عظام الفكّين.

ولمواجهة هذه المخاطر تنصح «وومان» بالعناية الجيدة بالأسنان، مع مراعاة استعمال فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة جداً، للتغلب على الحساسية تجاه الألم. كما يمكن أيضاً تدعيم صحة الأسنان من خلال التغذية الصحية، أي تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات الضرورية لصحة الأسنان، وهي فيتامينات A و D وK1 وK2. وتتمثل مصادر هذه الفيتامينات في منتجات الألبان وصفار البيض والأسماك الغنية بالدهون كالسلمون، بالإضافة إلى الإقلال من السكر، والابتعاد عن الدهون المتحولة (البطاطس المحمرة والسمن النباتي).

وبشكل عام، ينبغي زيارة طبيب الأسنان بصفة منتظمة، وإجراء فحوص دورية لاكتشاف الإصابة بأي مرض مبكراً، وعلاجه في الوقت المناسب.

 

تويتر