القارة العجوز لديها أعلى معدل للمدخنين

التدخين والبدانة يهددان ارتفاع متوسط أعمار الأوروبيين

قالت هيئة صحية أوروبية، أمس، إن متوسط الأعمار في أوروبا مرتفع، لكنها حذرت من أن هذا التقدم تهدده عوامل خطر، بما في ذلك التدخين وارتفاع معدلات البدانة. وذكر تقرير الصحة الأوروبي أن متوسط العمر في عام 2015 كان 77.9 عاماً، أي أطول بعام مما كان عليه المتوسط عام 2010.

ومع ذلك، لاتزال هناك فجوة تتجاوز 11 عاماً بين البلدان ذات أعلى وأقل متوسط لمتوسط العمر المتوقع. ففي لوكسمبورغ كان المتوسط 83.1 عاماً، مقارنة بـ71.6 عاماً في مولدوفا. ونشر التقرير المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية في كوبنهاغن، الذي يضم 53 دولة.

وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، سوزانا جاكاب: «التقدم غير متساوٍ»، مشيرة إلى الاختلافات «داخل البلدان وفي ما بينها، وبين الجنسين وعبر الأجيال». ووفقاً للتقرير، فإن عمر المرأة أطول من متوسط العمر لدى الرجال، وإن كانت الفجوة تقلصت إلى 6.6 سنوات.

وتعيش النساء في أوروبا بمتوسط 81 عاماً مقارنة بـ 74.5 عاماً للرجال. ويصل متوسط عمر النساء في فرنسا إلى 86 عاماً، بينما يبلغ متوسط عمر الرجال في روسيا 65 عاماً فقط.

ووافقت الدول الأعضاء في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية عام 2012، على ستة أهداف رئيسة لعام 2020، بما في ذلك الحد من معدلات الوفيات المبكرة، وزيادة متوسط العمر المتوقع، وتعزيز الوصول الشامل إلى الرعاية الصحية.

وقالت المنظمة إن التدخين وتناول الكحول والسمنة من بين عوامل الخطر المرتبطة بنمط الحياة، التي يمكن أن تعكس التقدم نحو تحقيق أهداف الصحة لعام 2020.

وأشار الصحة الأوروبي، إلى أن أوروبا لديها أعلى معدل للمدخنين بين مناطق منظمة الصحة العالمية الست، ففي عام 2013 كان 29% من الأشخاص فوق 15 في أوروبا مدخنين، وكان لدى اليونان وصربيا معدلات تدخين أكثر من 40%.

81

عاماً، متوسط عمر المرأة في أوروبا، مقارنة بـ 74.5 عاماً للرجال.

تويتر