أشعة الشمس ومياه البحر تتسببان في جفافه وتقصفه

العطلة على الشاطئ.. مرح مزعج للشعر

الخبراء يحذرون من الاستهانة بآثار الكلور الضارة لاسيما بالنسبة للشقراوات. د.ب.أ

تعد العطلات الشاطئية خلال فصل الصيف كابوساً مزعجاً للشعر، إذ تتسبب أشعة الشمس ومياه حمامات السباحة المحتوية على الكلور ومياه البحر المالحة في جفاف الشعر وتقصفه، ومن ثم فقدانه للمعانه وبريقه، لذا يحتاج الشعر إلى عناية خاصة في فصل الصيف للحفاظ على صحته وبريقه.

وينصح مصفف الشعر أودو فالتس بتهيئة الشعر جيداً وبفترة كافية لا تقل عن أربعة أسابيع قبل السفر لقضاء العطلات على الشواطئ، وذلك كي يكون قادراً على تحمل الظروف القاسية، التي سيتعرض لها أثناء العطلات، كأشعة الشمس الشديدة ومياه البحر وحمامات السباحة، التي تزداد بها نسبة الكلور.

وفي حال الشعر الطويل، ينصح خبراء التجميل باستعمال مصل لحماية أطراف الشعر «السيريوم» من حين إلى آخر، لتجنب تقصف أطراف الشعر.

وإضافة إلى ذلك، أكد مصفف الشعر، ينس داغنه، على أهمية قص أطراف الشعر بصفة منتظمة، مع الحرص على الذهاب إلى مصفف الشعر لقص الشعر قبل السفر لقضاء العطلات على الشواطئ.

فبهذه الطريقة تصبح أطراف الشعر أكثر قوة وقدرة على تحمل الظروف القاسية، كما ينصح بغسل الشعر بماء فاتر أو بارد بعد الاستحمام، كي لا يهيش الشعر. أما أفضل طريقة لتصفيف الشعر المجعد فهي استخدام اسبراي من زيت شجرة الجوجوبا لتثبيته.

العدو اللدود

من المعروف أن أشعة الشمس هي العدو اللدود للشعر، لذا يُنصح بارتداء غطاء للرأس عند الذهاب للشاطئ، فهو لا يوفر حماية فعالة وأكيدة للشعر من أشعة الشمس فحسب، بل يضفي أيضاً لمسة أناقة على المظهر. وتطغى القبعات المصنوعة من القش على موضة أغطية الرأس هذا الموسم. وبالنسبة للمرأة التي تعاني تقصف الشعر أو لديها شعر حساس للغاية، فينبغي عليها عدم تعريض شعرها لأشعة الشمس.

ماسك طويل المفعول

من جانبها، توصي مصففة الشعر ساشا شوته المرأة باستعمال مستحضرات العناية بالشعر بصفة منتظمة في فصل الصيف، لاسيما ماسكات الشعر الخاصة، التي يمتد مفعولها فترة طويلة نسبياً، إذ إنها تصلح تماماً للعطلات الشاطئية. وتنصح بلف الشعر «كعكة» بعد تطبيق الماسك، للحصول على مظهر أنيق يتماشى مع طبيعة الشواطئ.  

ويتعين على المرأة، التي قامت بصبغ شعرها، اتخاذ المزيد من التدابير للحفاظ عليه، لأن أشعة الشمس والمياه المالحة تتسببان في فقدان الشعر للصبغة، كما تتسع مسام الشعر ويفقد بذلك بريقه ولمعانه.

بدوره، أكد مصفف الشعر داغنه على ازدياد حاجة الشعر الجاف للشامبو خفيف التركيز ومواد العناية الخاصة في فصل الصيف، موضحاً: «الشامبو خفيف التركيز ومواد العناية الخاصة يعيدان للشعر نداوته ونضارته». وينصح باستعمال أنواع الشامبو التي تزيل بقايا الكلور وبقايا منتجات الحماية من أشعة الشمس العالقة بالشعر.

الكلور والشقراوات

وحذر داغنه من الاستهانة بآثار الكلور الضارة، لاسيما بالنسبة للشقراوات، إذ يتسبب الاستحمام في مياه البحر، التي تزداد بها نسبة الكلور، في تحول بعض خصلات الشعر الأشقر إلى اللون الأخضر. وللتغلب على ذلك، ينصح باستعمال غسول خاص يمكن تحضيره بكل سهولة ويسر من خلال إذابة قرص أسبرين في محلول مائي.

بينما أكدت ساشا أن الشعر الأشقر أكثر حساسية من أي شعر آخر، لذا فهي تنصح المرأة، التي صبغت شعرها باللون الأشقر، باستعمال الشامبو المخصص للشعر الملون بعد الاستحمام في مياه البحر، وذلك لاستعادة بريق الشعر والحفاظ على لمعانه وتوهجه. وينطبق الأمر نفسه على الألوان الأخرى.

فيما حذر داغنه المرأة التي ترغب في أخذ حمام شمس طويل نسبياً، من صبغ الشعر قبله بفترة قصيرة، كي لا يتعرض الشعر لمزيد من التلفيات. وإضافة إلى ذلك، ينبغي استعمال مواد عناية أخرى مثل مغذي الشعر، الذي يمد الشعر بالعناصر المغذية، التي فقدها أثناء الاستحمام في البحر. وهنا أشارت ساشا إلى ضرورة أن يكون مغذي الشعر متوافقاً مع نوع الشامبو المستخدم.

تجفيف في الهواء الطلق

ولحماية الشعر من الجفاف الذي يتعرض له جرّاء استخدام مجفف الشعر بكثرة، يُفضل ترك الشعر يجف في الهواء الطلق، إذ أكد داغنه أن هذه الطريقة لا تحمي الشعر من الجفاف فحسب، بل تعد في الوقت نفسه موضة رائجة حالياً، إذ تميل المرأة - خصوصاً في فصل الصيف - إلى تصفيفات الشعر التي تتسم بالبساطة، مثل تضفير الشعر أو لفه إلى أعلى «كعكة». كما تفضل سيدات كثيرات عدم ربط الشعر وتركه حراً طليقاً، لتجنيبه أي إجهاد ناجم عن ربطه بواسطة مشبك الشعر. ولهذه الأسباب ينصح خبراء التجميل والعناية بالشعر بترك مجفف الشعر ومكواة تجعيد الشعر وكذلك مكواة فرد الشعر في المنزل، وعدم اصطحاب أي منها عند السفر لقضاء العطلات على الشواطئ.

كما يوصي الخبراء بتطبيق «ماسك» للشعر مرة واحدة أسبوعياً، وذلك لإمداد الشعر بالزيوت التي فقدها، ولمساعدته على استعادة نضارته وبريقه. وتنصح ساشا بتطبيق ماسكات الشعر الغنية بالأحماض الأمينية أو تطبيق ماسكات زبدة «الشيا»، التي تعمل على ترطيب الشعر وتلطيفه.

تويتر