مطبخ رمضان

أرز ملكي بالمكسرات

صورة

يعدّ الأرز في النظام الغذائي الرمضاني مصدراً من أهم المصادر التي تزوّد جسم الصائم بالطاقة الضرورية، لممارسة النشاطات اليومية بصفة عادية وتلافي الإرهاق، كما تعدّ أطباق الأرز بمختلف تشكيلاته وطرق طبخه، من أهم ركائز المائدة الخليجية والإماراتية خلال الشهر الفضيل. وفي هذا الصدد، يقدم الشيف اليوم تشكيلة جديدة من التنويعات الغذائية الرمضانية، التي ستشكل الطبق الرئيس للعائلة الإماراتية في الشهر الفضيل، وهو طبق الأرز بالمكسرات المكوّن من الأرز وأنواع المكسرات الغنية بالفيتامينات والبروتيينات والألياف لتجديد نشاط الجسم.

المقادير

كيلوغرام أرز بسمتي.

100 غرام مكعبات لحم بقري.

100 غرام مكعبات الكبد (لحم بقري، حسب الرغبة).

100 غرام مكعبات قلب.

3 غرامات توابل محلية.

20 مل سمن محلي.

2 غرام حبوب الصنوبر.

1 غرام فلفل أسود مطحون (المزيد حسب الرغبة).

1 ليتر ماء.

20 غرام ملح.

3 غرامات مكسرات الكاجو.

طريقة التحضير

أطبخي الأرز أولاً مع الملح وصفّيه واتركيه جانباً. ثم خذي قدراً آخر وضعي فيه كمية السمن المحددة وسخنيه ثم أضيفي كمية اللحم المقطع إلى مكعبات صغيرة والكبد وقطع القلب المقطعة، وأخلطي المقادير وأقليها على نار هادئة حتى تحصلي على اللون الذهبي الغامق، ثم أضيفي بهاراتك المحلية المختارة وقلبيها حتى تختلط المكونات وتحصلي على النكهة اللازمة، ثم ضعي حبات الصنوبر والكاجو وحمصيها حتى يميل لونها إلى الذهبي، حينها خذي الأرز المسلوق وأضيفيه إلى المزيج المخلوط، ومن ثم رشي الكزبرة أو النكهة التي ترغبين بإضافتها للخلطة، مثل النعناع واحكمي غلق القدر واتركيه يطبخ على نار هادئة لمدة 10 دقائق للحصول على النكهة المرجوة.

نصائح الشيف

ينصح الشيف مصبح بوصفة الأرز الملكي كطبق رئيس على طاولة رمضان، لغنى مكوناته واحتوائها على كمية كبيرة من الحديد والبروتينات الأساسية التي تعوضنا عن ساعات الصوم الطويلة، كما يفضل الشيف تناول الأرز الملكي في الإفطار مع بعض المقبلات الخفيفة، كالسلطة أو شوربة الخضار.

 

تويتر