فيها «كول شريف» المميز وهو ثاني أكبر مسجد في أوروبا

بالفيديو والصور .. «تتارستان».. سحر الطبيعة والتعايش بين الأعراق

صورة

تُعد قازان وهي مدينة في جمهورية تتارستان ويقع فيها أهم مسجد ويعرف بمسجد «كول شريف»، وهو ثاني أكبر مسجد في أوروبا ومن أبرز المعالم، الذي افتتح في عام 2005، وهو بناء قاعدته على شكل مربّعين يتقاطعان بزاوية قدرها 45 درجة لتشكّل رمز الشعار الإسلاميّ المعروف باسم الجلالة «الله». وفي الجزء العلويّ من البناء، ثمانية أقواس متقاطعة وضعت عليها قبّة على شكل قبعة قازانية. تعلو مبنى المسجد أربع مآذن كبيرة يبلغ ارتفاعها 55 متراً، وأربع صغيرة تلمع فوقها أهلّة فضّية، تماماً كما كانت الحال في المسجد القديم. ويضمّ هذا المجمّع الديني التاريخي، إضافة إلى المسجد، متحفاً لثقافة شعوب الفولغا الإسلامية، ومخطوطات قديمة، ومكتبة، ومركزاً للنشر، ودارة الإمام.

قصر

بالقرب من محطة المترو «سوكونايا سلبودا» يرتفع قصر في غاية الجمال بأبراجه العالية وواجهته الزجاجية. إنه «إكيات»، مسرح الدمى. وتعرض المسرحيات فيه ثلاث مرات يومياً في موسم العروض التي تجذب اهتمام الزوّار. واللافت للانتباه في قازان، مجمع الديانات الذي يضم أماكن العبادة لأهم الديانات في العالم، بما في ذلك الكنائس والمسجد والمعبد اليهودي والمعبد البوذي وغيرها. وعلى الرغم من أن الصلوات لا تقام في هذه الأماكن التي هي في طور الإنشاء، إلا أن زيارتها ستترك في نفس السائح انطباعاً جميلاً بالتأكيد.

جزيرة غامضة

على بعد 60 كيلومتراً من مدينة قازان، توجد جزيرة «سفياسك» الغامضة. وقد بنى القيصر إيفان الرهيب هذه الجزيرة تمهيداً للاستيلاء على قازان. وبعدها، أصبحت الجزيرة مركزاً للديانة المسيحية الأرثوذكسية في المنطقة. وعلى ضفاف نهر الفولغا توجد «أرض البلغار» التي عاش فيها أجداد التتار واليوم أصبحت معلماً تاريخياً ضمن قائمة المعالم التاريخية والثقافية لمنظمة اليونيسكو. ولاتزال منارات المسجد الصغيرة والكبيرة وأضرحة عائلة «خان» شاهدة على حضارة التتار القديمة. وبنى المؤسسون الأوائل نصباً تذكارياً بالقرب من المسجد الأبيض لتخليد قبولهم الإسلام، ويحتوي المكان على أكبر نسخة مكتوبة للقرآن في العالم.

وكانت اللجنة السياحية لجمهورية تتارستان بتعاون مع طيران «فلاي دبي» قد نظمت أخيراً رحلة لإعلاميين، بهدف التعرف إلى عادات وتقاليد التراث التتارستاني، والتعرف إلى اجمل المناطق السياحية والترفيهية، وأبرز معالم تتارستان وعاصمتها (قازان) هي أحد الكيانات الفيدرالية في روسيا. تقع على السفوح الغربية لجبال الأورال الفاصلة بين آسيا وأوروبا بمساحة تبلغ نحو 70 ألف كيلومتر مربع، وسكانها يقتربون من أربعة ملايين نسمة وتُعد واحدة من أهم مناطق إنتاج وتصنيع النفط في روسيا. وقازان من المدن الساحرة نظراً إلى طبيعة مناخها وتقع المدينة على الضفة اليسرى لنهر الفولغا. كما تنظم «فلاي دبي» رحلتين أسبوعياً (الثلاثاء والجمعة) من دون توقف من دبي إلى تتارستان.

وتعتبر جمهورية تتارستان واحة للسلام والتناغم بين الأعراق والثقافات إذ يمكن للزائر الإطلاع على مكونات الثقافة الأرثوذكسية والإسلامية، كما يمكنه زيارة الكنائس القديمة والمساجد الجميلة، التي تتعايش سلمياً لعقود طويلة. ويوجد في الجمهورية الواقعة في سفوح جبال الأورال مواقع ثقافية وتاريخية أدرج اثنان منها ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وهما «كرملين قازان» و«مدينة البلغار». وفي عام 2005، احتفلت قازان، عاصمة تتارستان، بالذكرى الـ1000 على تأسيسها، ويطلق عليها «العاصمة الثالثة لروسيا». وهي بالفعل الوجهة السياحية الثالثة في روسيا الفيدرالية بعد موسكو وسانت بطرسبرغ.

يشعر السائح في مدينة قازان بالراحة نظراً إلى البنية التحتية السياحية الحديثة والمستوى العالي من الخدمات. ويوجد في المدينة أكثر من 100 فندق، بما في ذلك سلسلة الفنادق العالمية، مثل «ماريوت» و«بارك إن راديسون» و«إيبيس» و«رامادا». ويجد الزائر نفسه أمام خيارات واسعة من وسائل الترفيه والمطاعم والمقاهي، فضلاً عن الحياة الليلية الصاخبة، وفرصة التسوق في المراكز العصرية.

ويُعد «كرملين قازان» من أهم المعالم التاريخية والسياحية في هذه الجمهورية الروسية. ويضم هذا الحصن التاريخي أقدم معبد في تتارستان، إضافة إلى كاتدرائية «بلاغوفشسنكي» والبرج المائل الشهير ومسجد «كول شريف». وعلى ضفاف بحيرة «كابان» توجد مستوطنة التتار القديمة التي كانت في الماضي مركز المدينة التجاري والصناعي. وهي الآن «متحف مفتوح» يحكي ذكريات الماضي وكيف كان يعيش التتار القدامى قبل قرون عديدة. كما يمكن للسائح التسوق والاستمتاع بوسائل الترفيه المختلفة في شارع «بومانا» الذي يبدأ من «كرملين قازان» وينتهي عند ساحة «توكاي». وعلى ضفاف النهر يلاحظ الزائر مبنى بني على شكل صحن. إنه «قصر الزفاف» الذي يرتفع 32 متراً فوق سطح البحر ويرتاده الزوار للاستمتاع بالمناظر الخلابة للمدينة والنهر.

تويتر