نصيحة

إرشادات للحفاظ على صحة الأمعاء أثناء الصيام

قالت مديرة مستودع الاتحاد للأدوية، داليا طبري: «إن البعض خلال شهر رمضان يختار وجبات طعام غير صحية في الإفطار والسحور، ما يؤدي إلى تراجع صحة الأمعاء، الأمر الذي قد يؤثر في الحالة الصحية لكامل الجسم»، مشيرة إلى أنه «في حال عدم الاعتناء بصحة الأمعاء، قد يصاب الجسم بالعديد من الأمراض مثل: السكري، السمنة، الاكتئاب والتعب المزمن».

وأثبت خبراء الطعام أن الصائمين خلال رمضان يميلون إلى تناول طعام يزيد على حاجتهم بعد صيامهم عن الأكل والشرب طوال اليوم، إذ إن بعض الأشخاص قد يتناولون سعرات حرارية في وجبة واحدة أكثر من مجموع ما يأكلونه خلال يوم عادي من غير أيام رمضان. وقدمت طبري بعض النصائح الحفاظ على صحة الأمعاء أثناء الصيام:

1 ضع تركيزك وجهدك على تناول الطعام بشكل بطيء، وحاول التخفيف من السرعة في ابتلاع الطعام، وركز على إطالة مدة المضغ قدر الإمكان، الأمر الذي سيعينك على الاستمتاع أكثر بما تتناوله، والتلذذ بكل لقمة، كما سيتيح لك الأمر الاستماع لما يمليه عليه جسمك.

 

2 ينبغي على الأشخاص الذين يمتلكون معدلات كوليسترول مرتفعة، أو ممن يمتلكون ضغط دم مرتفع، أو مستويات سكر مرتفعة، أن يراقبوا أنفسهم ويراجعوا أخصائيين قبل وأثناء فترة الصيام.

 

3 لا تنسَ أن تشرب كمية وفيرة من الماء بعد إفطارك، ما يجعلك تأكل كمية أقل من الطعام، هذا لأن حاسة الجوع - التي عادة يتم الخلط بينها وبين حاسة العطش - يمكن التعويض عنها بشكل جزئي بالماء.

 

4 من أهم التغييرات التي يجب أن تدرج في نمط حياتنا بشهر رمضان، تناول طعام صحي، وتجنب الطعام الدسم والمقلي والغني بالسكريات.

 

5 ينصح بتقسيم وجبتي الإفطار والسحور الكبيرتين إلى وجبات خفيفة ومتعددة.

 

6 يجب أن يكون هدفك الأكبر هو الحفاظ على ترطيب الجسم طوال النهار، وتجنب الجفاف.

تويتر