يرجى وضع ايميل سمر بدوي اسفل صورتها واسمها

أوراق الزيتون.. فوائد صحية كــــبيرة

ما أكثرها في بلادنا، تلك الأشجار دائمة الخضرة التي تمتاز بحبها للأرض وتعلقها بها على مر الزمان، لتكون الأشجار الأكثر عمراً وفائدة، وقد تحدثنا سابقاً عن فوائد ثمارها وزيوتها، أما اليوم فنخص بالذكر فوائد أوراقها العديدة بالتفصيل.

لمشاهدة الموضوع بشكل كامل، يرجي الضغط علي هذا الرابط.

فقد قرر علماء القرن الـ20 اكتشاف أحد المركبات المرة من ورق الزيتون، وسمي أولوروبين، حيث اعتبروه أكثر أجزاء الشجرة قوة علاجية ووقائية للعديد من الحالات المرضية.

وفي عام 1962 استخلص العلماء حمض الالينوليك ( ويوجد أيضاً في الأحماض الدهنية الأساسية) من أوراق الزيتون، ما أحدث ضجة علمية بطريقة عمله في الجسم، حيث يتمكن هذا الحمض من الالتصاق والتفاعل مع بروتينات مصل الدم، ما يسهم في صد فاعلية البروتين المترسب، ويقاوم بشكل كبير الفيروسات والبكتيريا والطفيليات.

المزايا الخاصة لأوراق الزيتون لصحة أفضل:

للتخلص من التعب والإجهاد المزمن: عند تناول خلاصة أوراق الزيتون ستشعر بالنشاط والحيوية، حيث تمت دراسة حالات عدة لأشخاص يعانون الإجهاد المزمن، وبعد مرور شهر على تناولهم تلك الخلاصة تبين أنهم تخلصوا من أعراض التعب والإرهاق، وشعروا بمزيد من السعادة وارتفعت عندهم مستويات الطاقة.

لصحة القلب والأوعية الدموية: تحتوي أوراق الزيتون على مضادات أكسدة، ذكرنا أحداها وهو الأولوروبين الذي يقوم بدور تثبيط تأكسد البروتين الدهني منخفض الكثافة (الضار) الذي يتسبب في ضعف عضلة القلب، وبالتالي تسهم خلاصة أوراق الزيتون في الحد من ترسبات الصفيحات الدهنية على جدار الأوعية الدموية وتوازن نسبة الكولسترول في الدم.

للتخلص من فطور الكانديدا: مع الوصول لسن البلوغ يتعرض كل شخص للإصابة بفطور الكانديدا، التي تفرز سموماً قوية أثناء تكاثرها في الجسم، ما يؤدي إلى ضعف للجهاز المناعي، وبالتالي التعرض لاضطرابات صحية عدة في الجهازين الهضمي والتناسلي، وإصابة الجلد بأعراض الحساسية والإكزيما، وبالرجوع لإحدى الدراسات التي شملت 30 شخصاً تناولوا خلاصة أوراق الزيتون، تبين أن مستوى فطر الكانديدا تراجع بشكل كبير من دون أي آثار جانبية.

للتخلص من الديدان: تسهم أوراق الزيتون في التخلص من ديدان البطن وتنظيف الأمعاء من وحيدات الخلية، وينصح بتناول جرعات من خلاصة أوراق الزيتون لمن يكثر طعامه خارج المنزل.

لقوة الشعر وصحة فروة الرأس: يعد منقوع أوراق الزيتون إكسير لقوة ومتانة الشعر، ليضفي الحيوية المفقودة، ويسهم في الوقاية من تلف الشعر المصبوغ بالألوان الداكنة، كما يسهم في تماسك مسامات فروة الرأس ليخفف من التساقط .

منقوع أوراق الزيتون للشعر: ضعي كمية من أوراق الزيتون في ماء مغلي واتركيه على النار لمدة ثلاث دقائق، ودعيه جانباً حتى يبرد. قومي بشطف شعرك بالمنقوع بعد الحمام مباشرة مع تدليك فروة الرأس.

يجب أن تعرف:

بإمكانك تناول منقوع خلاصة أوراق الزيتون مباشرة، لكن لأن طعمها مر فبعض الأشخاص يفضلون تناولها بشكل مكمل غذائي من 250 ملغ إلى 500 ملغ.

إذا كان الشخص يعاني من أمراض معينة ومزمنة يجب استشارة الطبيب، لأن خلاصة أوراق الزيتون قد تسبب تفاعلاً عكسياً سريعاً يعرف بالديتوكس، حيث يتم تفاعل المواد الموجودة في أوراق الزيتون مع السموم والترسبات الراسخة في الجسم، وبالتالي يكون هناك عبء على أعضاء الجسم لطردها، وتنتج أعراض منها الإسهال والتعب والصداع وبعض الطفح، وهذا يعني أن مفعول خلاصة أوراق الزيتون بدأ بالعمل وهذا جيد، وللحد من تلك الأعراض تناول كوب ماء بين الجرعات.

تويتر