نبتة الشمر.. فوائد عدة لا تخـــلو من محاذير

بالتأكيد يعد الشمر من النباتات المفيدة للجسم، بكل أجزائه من حيث أوراقه أو بذوره، ويتميز بأنه نوع من الخضراوات، له الساق البصلية مثل الكرفس، وأوراقه متفرقة ريشية ناعمة، يضاف للعديد من الأطباق العربية والغربية، ليضفي نكهة مميزة ورائحة عطرية تفوح بالأرجاء.

تتميز بذور الشمر بلونها الأخضر حتى بعد تجفيفها، ويستخدمها أغلب الشعوب للوقاية من الغازات واضطرابات المعدة.

وفي أوروبا يستخدمها مصنعو الأدوية في الأقراص المستحلبة لتحسين النكهة، وتضاف أيضاً للعسل والعصائر وماء الشرب.

لمشاهدة الموضوع بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط.

ولقرون عدة وصف خبراء الأعشاب بذور الشمر لتحفيز الدورة الشهرية، بسبب تأثيرها الاستروجيني على النساء.

ويتمتع الشمر بخصائص عدة تفيد العديد من الحالات المرضية والعرضية، نذكر منها:

• يفيد المرأة المرضع لإدرار اللبن، وبالتالي يسهم في الوقاية من حالات المغص عند الرضيع.

• يسهم في تخفيف حالة تهيج السعال والتهاب الشعب الهوائية، كما يساعد في تليين البلغم عند المدخنين، ليتم بذلك تنظيف الرئة من البلغم .كما كان اليونانيون يستخدمونه مع اليانسون لعلاج الربو وأمراض الجهاز التنفسي.

• يسهم في تسهيل عملية الهضم، ويعمل على ارتخاء العضلات الرقيقة في الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى التخلص من آلام المغص وتراكم الغازات.

- يفيد الشمر مرضى القولون العصبي لتهدئة حالة اهتياج القولون، وقتل بعض البكتريا الموجودة فيه.

• يعد من المشروبات الطبيعية الآمنة للأطفال للتخلص من حالات المغص الناتج عن تلبك الأمعاء، وقد وجد الباحثون أن الأطفال الذين تناولوا الشمر مرات عدة في حالات المغص، شعروا بتحسن ملحوظ عن الأطفال الذين تناولوا مضادات المغص العادية.

• ينصح باستعمال مشروب الشمر قبل السفر للذين يعانون القلق والتوتر وحالات الشعور بغثيان السفر.

• ينفع الشمر في التهاب العين والجلد، فقد استعمله الطب الشعبي كمّادات للتخلص من الالتهاب الذي يصيب العين والمصاحب للحساسية، والطريقة: يتم غلي الماء ويضاف إليه القليل من بذور الشمر غير المطحونة، ويترك جانباً لمدة سبع دقائق ثم يصفى جيداً، وتبلل قطعة شاش معقمة بالمحلول، وتوضع على شكل كمّادة على العين المصابة، وتكرر العملية مرتين باليوم.

• ينصح باستعمال بذور الشمر لضعاف الشهية، خصوصاً كبار السن والأطفال، فهو آمن وطبيعي لفتح الشهية قبل الوجبة بربع ساعة، إما مشروباً أو بذوراً مطحونة.

• يستعمل منقوع بذور الشمر بعد الإصابة بالأمراض أو بعد الجهد اليومي، وذلك لتحسين صحة الشخص من الإجهاد العضلي والفتق.

• وللتخلص الفوري من الغازات والتطبل عليك بتناول خليط من ربع ملعقة صغيرة من مطحون ما يلي: بذور الشمر مطحون، بذور يانسون مطحونة، بذور كمون مطحونة ورشة قرفة، اخلطيها جيداً وتناولها سفوفاً قبل الوجبة أو بعدها، ويمكن تناولها قبل النوم لتحسين الجهاز الهضمي صباحاً.

• لتحسين رائحة المنزل بعد الطبخ وقلي الأسماك، ضعي القليل من بذور الشمر على قطعة فحم داخل المبخرة، أو ضعي القليل من زيت الشمر العطري في جهاز التبخير المائي.

- لزيت الشمر استعمالات عديدة، منها أنه يسهم في تليين العضلات المتقلصة على شكل مساج، على أن يخلط مع زيت الزيتون.

• يفيد زيت الشمر خارجياً لتخفيف السيلولايت (الدهون المتراكمة تحت الجلد)، بالطريقة التالية: ملعقة صغيرة من زيت الشمر وملعقة صغيرة من زيت الزيتون و10 قطرات من زيت الجريب فروت، تخلط جيداً ويدهن بها مكان السيلولايت بطريقة التدليك مرتين يومياً.

تويتر