تعتمد على التغذية السليمة وممارسة الرياضة

الحياة الصحية.. درع وقاية من سرطان القولون

بدءاً من عمر 55 عاماً ينصح خبراء الأورام السرطانية بإجراء منظار القولون وفحص الأمعاء الغليظة والمستقيم للتأكد من عدم وجود أي تغيرات طارئة. د.ب.أ

أكد البروفيسور الألماني، ريتشارد ريدش، أن ما يقرب من 18% من مرضى سرطان القولون ترجع إصابتهم إلى العامل الوراثي، موصياً بصفة خاصة مَن أصيب أحد ذويه بسرطان القولون بإجراء فحوص في سن مبكرة.

فرص شفاء

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/04/8ae6c6c54aa0819a014c8a937c3866cf.jpg

قال عضو الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي، البروفيسور الألماني كريستيان تراوتفاين، إنه في حال اكتشاف وجود خلايا سرطانية داخل أنسجة الأورام الحميدة غير متعمقة في جدار الأمعاء، فهذا يزيد من فرص الشفاء.

وغالباً ما يسري ذلك أيضاً حتى في حال اختراق جدار الأمعاء بشدة؛ إذ يقوم الجراح بإزالة الورم وجزء من الأمعاء والعقد الليمفاوية. ووفقاً للمرحلة المرضية، فقد يستلزم الأمر الخضوع للعلاج الكيميائي أيضاً من أجل زيادة فرص الشفاء.

وينصح ريدش، عضو الرابطة الألمانية لأمراض الباطنة، المصابين بأحد أمراض التهاب القولون المزمن، مثل التهاب القولون التقرحي وداء كرون، باستشارة اختصاصي جهاز هضمي؛ إذ يزداد أيضاً خطر الإصابة لديهم، وهو ما يسري أيضاً على مَن يعاني الإسهال أو الإمساك أو آلام البطن بشكل مزمن.

ويندرج سرطان القولون ضمن الأمراض السرطانية واسعة الانتشار التي تهدد الحياة. ويعد التشخيص المبكر بمثابة طوق النجاة من هذا المرض اللعين، إلى جانب أسلوب الحياة الصحي، الذي يقوم على التغذية السليمة وممارسة الرياضة.

وأضاف ريدش أن خطر الإصابة بالمرض يرتفع أيضاً لدى مرضى السكري من النوع الثاني بمعدل ثلاثة أضعاف، مشيراً إلى أن الأساليب الحياتية غير الصحية تلعب هي الأخرى دوراً كبيراً في الإصابة بسرطان القولون.

ولاكتشاف المرض مبكراً، ينصح طبيب الباطنة الألماني بإجراء فحوص بدءاً من عمر 50 عاماً؛ إذ ينبغي إجراء اختبار الدم الخفي بشكل سنوي للكشف عن الإصابة بالدم الخفي في البراز. وإذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، فإن هذا لا يعني أن كل شيء على ما يرام، كما أن وجود دم في البراز لا يعني تلقائياً الإصابة بالسرطان.

وبدءاً من عمر 55 عاماً، ينصح رئيس الجمعية الألمانية للأورام السرطانية، البروفيسور فولف شميغل، بإجراء منظار القولون وفحص الأمعاء الغليظة والمستقيم للتأكد من عدم وجود أي تغيرات طارئة، مثل أورام حميدة؛ إذ تزداد احتمالية نشوء أورام حميدة بالأمعاء مع تقدم العمر، وذلك مع مراعاة تناول دواء مُليّن لتفريغ الأمعاء قبل إجراء المنظار.

وأضاف شميغل أن أورام الغشاء المخاطي للأمعاء في البداية تكون حميدة، ولكن كلما ازداد حجم هذه الأورام، ارتفع خطر نشوء خلايا سرطانية وتحولها إلى أورام خبيثة، مشيراً إلى أن تحول الأورام الحميدة إلى سرطان القولون قد يستغرق 10 سنوات.

وأشار البروفيسور الألماني ريدش إلى أن أسلوب الحياة الصحي يسهم في الوقاية من سرطان القولون؛ إذ ينبغي اتباع نظام غذائي متوازن والإكثار من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك البحرية، لتجنب الإصابة بالمرض.

وينبغي الحرص أيضاً على تناول لترين من السوائل الخالية من السعرات الحرارية و30 غراماً من الألياف على الأقل يومياً، بالإضافة إلى الإقلاع عن المشروبات الكحولية تماماً.

كما أكد البروفيسور الألماني شميغل أهمية المواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية والرياضة في الوقاية من سرطان القولون.

 

تويتر