يدعم أفلاماً عربية تشارك بأهم المهرجانات الدولية

4 من أفلام «سند» في مهرجان «تورونتو» السينمائي الدولي

الجابري: «سند» هو البوصلة التي يتم وفقها تمييز المشروعات الجديرة بالاهتمام ودعمها. من المصدر

أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي، أن أربعة من الأفلام العربية التي استفادت من منح صندوق «سند» ، قد تم اختيارها للعرض في الدورة الـ39 لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، التي تقام في الفترة ما بين 4 و14 سبتمبر المقبل.

وتمثل هذه السنة الخامسة على التوالي التي سيتم خلالها عرض أفلام مموّلة من صندوق «سند» في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وتشمل الأفلام التي تم اختيارها لدورة هذا العام فيلمين روائيين هما: «الوادي» إخراج غسان سلهب، و«ذيب» إخراج ناجي أبو نوار. إضافة إلى عرض فيلمين وثائقيين آخرين ضمن فئة «وثائقيات المهرجان» (تف دوكس) هما: «ألاوديسا العراقية» للمخرج العراقي السويسري سمير جمال الدين، و«المطلوبون الـ18»، من إخراج الفلسطيني عامر الشوملي والكندي بول كوان.

وأوضح مدير مهرجان أبوظبي السينمائي، علي الجابري، أن «اختيار هذه الأفلام يعد إنجازاً مهماً يسجل لمصلحة صندوق (سند)، ودليلاً على نجاح مهرجان أبوظبي السينمائي، في دعم وتطوير أفلام عربية تضاهي بجودتها أفلام السينما العالمية، وكذلك دعمه لصانعي السينما من المبدعين على مستوى المنطقة».

وأضاف الجابري، أن «صندوق (سند) هو البوصلة التي يتم وفقها تمييز المشروعات الجديرة بالاهتمام ودعمها، لذلك فنحن واثقون من أن هذه الأفلام تحمل ابتكاراً ومستوى فنياً رفيعاً لافتاً يضمن تمثيلاً ذات تأثير أكبر للسينما العربية في مختلف المحافل العالمية».

من جهة ثانية، فقد تم، أخيراً، اختيار فيلم «ذيب» للمخرج الأردني ناجي أبو نوّار، للمشاركة في مسابقة آفاق (أوريزونتي) في مهرجان فينيسيا السينمائي، وهو الفيلم العربي الطويل الوحيد الذي سيكون ضمن عروض البرنامج الرسمي لهذا العام. ويعود المخرج غسان سلهب إلى مهرجان تورونتو من جديد بعد مشاركته الأولى في عام 2011 بفيلم «الجبل». وتعرض دورة هذا العام فيلمه الأخير «الوادي» ضمن فئة «سينما معاصرة من العالم»، ويضم الفيلم أبرز الوجوه التمثيلية التي سبق لسلهب التعاون معها في أفلامه السابقة، مثل كارلوس شاهين، وفادي أبي سمرا، وكارول عبود، وعوني قوّاص، إضافة إلى الوجهين الشابين منذر بعلبكي، ورودريغ سليمان.

وفي فئة «وثائقيات المهرجان»، يُعرض «ألاوديسا العراقية» للمخرج العراقي السويسري سمير جمال الدين، الذي عرفه الجمهور العربي من خلال فيلمه «إنس بغداد» عام 2002. في الفئة عينها، يقدم المخرج الفلسطيني عامر الشوملي، بمشاركة إخراجية للكندي بول كُوان، الفيلم الوثائقي التحريكي «المطلوبون الـ18» في عرضه العالمي الأول. بأسلوب ساخر ومرح، يستعيد الفيلم أحداث حقيقية من «الانتفاضة الأولى» ملاحقة الجيش الإسرائيلي لـ18 بقرة، اعتبر إنتاجها للحليب واستثماره من قبل تعاونية أهليّة مستقلة «تهديداً للأمن القومي الإسرائيلي»!

ويُحسب لصندوق «سند» اكتشافه العديد من الأفلام التي تأخذ طريقها للعرض العالمي الأول، في العديد من المهرجانات السينمائية الكبرى، مثل كان وفينيسيا وبرلين، ويتم تسليط الضوء عليها في بعض الأحيان في المراحل المبكرة، وهي لاتزال على الورق، مواصلاً دعمها حتى وصولها إلى الشاشة.

كما يتم وباستمرار عرض الأفلام المدعومة من صندوق «سند» في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، حيث سبق وأن حصلت على تقدير واعتراف دولييين، من خلال الفوز بالعديد من الجوائز والأوسمة.

وتفتتح الدورة الـ39 من مهرجان تورونتو يوم الرابع من سبتمبر المقبل، ويعرض المهرجان أكثر من 300 فيلم على مدى 10 أيام.

تويتر