مختصون يقدمون دليلاً متكاملاً للعناية به

صحة الشعر.. تغذية ومستــــحضرات وتجنب عوامل الإجهاد

صورة

تحلم كل امرأة بشعر ينبض بالصحة، ويشع بريقاً ولمعاناً، لكن يتعرض الشعر للعديد من عوامل الإجهاد، كأشعة الشمس والرياح والبرودة ومستحضرات تصفيف الشعر وهواء المجفف الساخن وغيرها، ما يتسبب في فقدانه لبريقه.

وباتباع بعض النصائح والإرشادات يمكن للمرأة الحفاظ على صحة وجمال شعرها، خصوصاً التغذية الصحية، واختيار المستحضرات المناسبة.

وذكرت خبيرة التجميل الألمانية، بيرغيت هوبر، أن لمعان الشعر يتوقف في المقام الأول على مدى صحة طبقة القشرة الموجودة بفروة الرأس؛ فإذا كانت هذه الطبقة ملساء، فسينبض الشعر بالحياة ويشع بريقاً ولمعاناً، أما إذا كانت طبقة القشرة تالفة، فسيبدو الشعر مطفأً وباهتاً.

حبوب

ذكرت الجمعية الألمانية للعناية بالبشرة وعلاج الحساسية أن التغذية الصحية تلعب دوراً كبيراً في تمتع الشعر بالصحة والجمال، لاسيما حبوب الشوفان وفطر عيش الغراب وصفار البيض وفول الصويا وكبد الحيوانات؛ إذ تحتوي هذه الأطعمة على فيتامين ب7 المعروف بالبيوتين، والذي يلعب دوراً مهماً في تكوين مادة الكيرياتين، التي تعد أحد المكونات الأساسية بالشعر. كما أن الأطعمة المحتوية على فيتامين ب والحديد والكالسيوم والبروتين تساعد على نمو الشعر.


زيوت

أكدت خبيرة التجميل الألمانية هوبر أن سبراي التثبيت لا يتسبب في إجهاد الشعر، بل على العكس يعمل على الاعتناء به بفضل محتوياته كبروتينات الحرير والغليسرين؛ إذ تمنح هذه المواد الشعر ملمساً ناعماً، وتحمي في الوقت ذاته المناطق الحساسة والمتقصفة منه، بينما تمنح زيوت السيليكون والزيوت النباتية والبولميرات الخاصة الشعر لمعاناً جذاباً.

وأضافت هوبر، عضو الرابطة الألمانية للشركات المنتجة لمواد الغسل ومستحضرات العناية بالجسم، أن هناك نوعيات متعددة من الشامبو تختلف وفقاً لطبيعة الشعر؛ إذ توجد أنواع مخصصة للشعر المصبوغ، وأخرى للشعر الأملس أو المجعد، لذا يفضل أن تختار المرأة الشامبو المناسب لها.

فبالنسبة للمرأة ذات الشعر القصير ومتوسط الطول الذي يصل حتى الكتفين، ولا يعاني تلفيات شديدة، تنصح هوبر باستخدام الشامبو المخصص للشعر العادي. أما المرأة ذات الشعر الطويل الأكثر عُرضة للتقصف، فيفضل أن تستخدم الشامبو المخصص لذلك، والذي يعتني بصفة خاصة بأطراف الشعر.

بينما أوصت الخبيرة الألمانية المرأة التي تفضل غسل شعرها بصورة متكررة باستخدام الشامبو ذي الأُس الهيدروجيني (pH) المحايد إلى القليل، لافتةً إلى أنه يفضل أيضاً استخدام الشامبو الغني بالدهون، كالزيوت الطبيعية مثلاً، التي تحول دون فقدان الشعر الدهون الموجودة به مع تكرار غسله.

ونظراً لأنه غالباً ما يكون الشعر الخفيف حساساً أيضاً، لذا يحتوي الشامبو المخصص له على إضافات منشطة ومُقوية لبنية الشعر، كالبروتينات والبوليمرات الموجبة.

أما الشامبو المخصص للشعر الدهني، فيحتوي على كمية كبيرة من المركبات، وكذلك بعض المواد الفعّالة التي تعمل على تأخير تكوّن الدهون بالشعر، في حين يحتوي الشامبو المخصص للشعر الجاف على كميات أكبر من المركبات التي تمد الشعر بالدهون.

وللحصول على شعر لامع وناعم كالحرير، تنصح خبيرة مستحضرات العناية بالشعر هوبر باستخدام الشامبو المحتوي على إضافات بروتينات الحرير أو شمع الخارنوبا أو مستخلصات الأوركيد.

وللحماية من التقصف ينصح مصفف الشعر الألماني، أنطونيو فاينيتشكه، باستخدام الشامبو المحتوي على مرطبات، والمعزز لمحتوى البروتين بالشعر، لاسيما الغسول المرطب الذي يعمل على إغلاق طبقة القشرة بشكل إضافي، مشدداً على ضرورة توفير الحماية من السخونة عند استخدام مجفف الشعر وغيرها من المستحضرات المجهدة للشعر.

من جانبها، أوصت الجمعية الألمانية للعناية بالبشرة وعلاج الحساسية بتدليك أطراف الشعر التي لاتزال رطبة باستخدام بعض قطرات زيت الزيتون الدافئ؛ إذ يعمل ذلك على حماية الشعر من التقصف بشكل إضافي، لكن إذا كان الشعر متقصفاً بالفعل، فيؤكد مصفف الشعر الألماني ينس داغنه أنه لا مفر حينئذٍ من قص الأطراف المتقصفة، لافتاً إلى أنه لا يمكن الوصول إلى هذه المرحلة عند المواظبة على استخدام مستحضرات العناية المناسبة للشعر.

وأشار داغنه إلى أن استخدام مجفف الشعر على درجة ساخنة للغاية يُلحق تلفيات شديدة بالشعر. لذا أوصى مصفف الشعر بأنه «يفضل تجربة حرارة المجفف على المعصم أولاً؛ إذ لا تتحمل فروة الرأس درجة حرارة أعلى مما تتحملها البشرة على منطقة المعصم».

وأردف داغنه أن من الأفضل تجفيف جذور الشعر فقط باستخدام المجفف، وترك الخصلات والأطراف تجف من تلقاء نفسها في الهواء، مشدداً على أنه «يجب في كل الأحوال استعمال اسبراي الحماية من السخونة قبل استخدام المجفف».

كما حذّر مصفف الشعر الألماني من استخدام المنشفة لتجفيف الشعر؛ إذ يتسبب فرك فروة الرأس بالمنشفة في خشونة طبقة القشرة، ما يؤدي إلى فقدان الشعر لمعانه، بل قد يصل الأمر إلى تقصف الشعر، لاسيما إذا تم استخدام أحد مستحضرات عناية بالشعر ذات أُس هيدروجيني قاعدي عال للغاية وغير مناسب. وبدلاً من فرك الشعر بالمنشفة أوصى داغنه بلف الشعر داخل المنشفة والضغط عليه برفق.

وبعد الانتهاء من تجفيف الشعر تأتي مرحلة التصفيف. وهنا أوصى مصفف الشعر الألماني فاينيتشكه بالانتظار مدة تصل إلى ساعتين قبل البدء في تصفيف الشعر؛ حيث عادةً ما يظل الشعر مبللاً بعض الشيء بعد استخدام المجفف.

ويمكن الاعتناء بالشعر وحمايته من التقصف والتساقط أثناء تصفيفه من خلال استخدام الأربطة المصنوعة من مواد مرنة، كالألياف القطنية المستخدمة في صناعة المناشف، بدلاً من المشابك المعدنية ذات الحواف أو الأربطة المطاطية ذات القطع المعدنية.

تويتر