«الأقصر للسينما الإفريقية» يحتفي بروح مانديلا

المهرجان استحدث قسماً بعنوان «أفلام التحرر في إفريقيا» يحمل اسم المناضل الراحل نيلسون مانديلا. أ.ف.ب

كشف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أمس، عن القائمة النهائية للأفلام المشاركة في دورته الثالثة التي تقام بالمدينة الأثرية الشهيرة في جنوب مصر في الفترة من 18 إلى 24 مارس المقبل.

وقال المهرجان إن 79 فيلماً تنتمي إلى 41 دولة إفريقية تشارك في الدورة الجديدة التي تضم أربع مسابقات رسمية، ومسابقة غير رسمية يسمح فيها بمشاركة أفلام من خارج القارة السمراء، وصلها أفلام من سبع دول بالفعل، إضافة إلى عروض سينمائية على هامش المهرجان وخارج المسابقات. واستحدث المهرجان قسماً عن «أفلام التحرر في إفريقيا» يحمل اسم الراحل نيلسون مانديلا الذي يحمل ملصق الدورة الجديدة للمهرجان صورته.

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج المالي سليمان سيسيه، وتضم المخرج الجزائري أحمد راشدي، والممثلة الأيبوفوارية ناكي سي سافانيه، ومن مصر المخرج طارق التلمساني، والممثلة إلهام شاهين، وتضم 14 فيلماً من مالي وجنوب إفريقيا وزيمبابوي وبوركينا فاسو وإثيوبيا ورواندا وغينيا والسنغال وغينيا بيساو وأوغندا وتونس والمغرب ومصر. وتضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 10 أفلام من أنغولا وتوجو وليبيريا وجنوب إفريقيا وكينيا ومالاوي والسنغال وتونس ومصر، وفيلم بعنوان «وافدون» من الصومال، ويترأس لجنة التحكيم المخرج المغربي داوود أولاد السيد، وتضم المنتج الموزمبيقي بيدرو بيمنتا، والناقدة ماهين بونيتي، من سيراليون، والناقد الجنوب إفريقي بيتر ماشن، ومدير التصوير المصري سامح سليم. ويتنافس 17 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، و14 فيلماً في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة.

والمسابقتان تكونت لهما لجنة تحكيم واحدة يترأسها الناقد التونسي محرز القروي، وتضم المخرج بالوفو باكوبا كانييندا، من الكونغو، والناقد البريطاني كيث شيري، ومن مصر كاتب السيناريو عطية الدرديري، والمخرج أمير رمسيس.

واستحدث المهرجان قسماً بعنوان «أفلام التحرر في إفريقيا» يحمل اسم المناضل الراحل نيلسون مانديلا الذي يحمل ملصق الدورة الجديدة صورته، ويعرض أفلاماً تسجل سعي الشعوب الإفريقية للتحرر، بينها المصري «ناصر 56»، و«ثورة الجزائر»، و«عمر المختار».

طباعة