ذكريات الطفولة تتلاشى في السابعة

وجدت دراسة جديدة، أن ذكريات الطفولة الأولى قد تبدأ بالتلاشي في سن السابعة تقريباً. وذكر موقع «هلث داي نيوز» الأميركي، أن الباحثين في جامعة «إيموري»، وجدوا أنه رغم استخدام الأطفال الرضّع لذاكرتهم لتعلّم اللغة وأنواع أخرى من المعلومات، إلا أن عقولهم تكون غير نامية بشكل كافٍ لاستعادة الذكريات المعقّدة.

ولمعرفة متى تبدأ الذكريات بالتلاشي بالضبط، سجل الباحثون إجابات لما يزيد على 80 طفلاً كان عمرهم ثلاث سنوات عندما أجابوا على أسئلة من أهلهم بشأن ستة حوادث واجهوها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، مثل حضور حفل عيد ميلاد، أو الذهاب إلى مزرعة للحيوانات. وقسّم الأطفال إلى مجموعات مختلفة، في سن محدد (5 و6 و7 و8 و9 سنوات)، من أجل الإطلاع على ذكرياتهم، وتبيّن أن من هم في سن الخامسة والسابعة استطاعوا تذكر 63% إلى 72% من الأمور التي حدثت معهم في سن الثالثة. لكن الأطفال في سن الثامنة أو التاسعة استطاعوا تذكر فقط قرابة 35% من الحوادث.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة، باتريسيا بوير، إن «دراستنا هي الإثبات التجريبي الأول على بداية النسيان في فترة الطفولة». وذكرت أن الخطوة اللاحقة هي تحديد العمر الذي يبدأ فيه الأشخاص بتطوير جهاز ذاكرة الرشد، والمرجح بين تسعة و18 عاماً.

 

طباعة