الصُلع أكثر عُرضة لسرطان الجلد الفاتح

استعمال كريمات واقية من الشمس يحمي فروة الرأس من الأشعة فوق البنفسجية. د.ب.أ

أشار أخصائي الأمراض الجلدية الألماني أوفه غيلر، إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد الفاتح لدى الرجال الصُلع بصفة خاصة أكثر من غيرهم، نظراً لتعرض فروة رأسهم العارية، التي يُغطيها الشعر لدى الآخرين، للأشعة فوق البنفسجية الضارة بشكل عمودي تقريباً.

لذا أوصى البروفيسور غيلر، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الجلدية بالعاصمة برلين، الرجال الصُلع بضرورة استخدام كريمات واقية من الشمس بصورة مستمرة على فروة رأسهم أو ارتداء غطاء للرأس مع المواظبة على فحص فروة رأسهم لاكتشاف أي تغيرات جلدية طارئة عليها في الوقت المناسب.

وأضاف الطبيب الألماني أن الإصابة بسرطان الجلد الفاتح تبدو في البداية أنها لا تُشكل أي خطورة على المريض، لذلك شددّ غيلر على ضرورة استشارة الطبيب دائماً لفحص أية مواضع متقرنة على الرأس تتسم بملمس خشن وتكون باللون الأحمر أو البني، حيث يُمكن أن تتطور هذه المواضع إلى الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية، أحد أنواع سرطان الجلد الفاتح، الذي ينتشر على نحو أعمق داخل الجلد.

أما عن أعراض النوعية الأخرى لسرطان الجلد الفاتح والمعروفة باسم سرطان الخلايا القاعدية، أوضح البروفيسور الألماني أنه عادةً ما يقوم المرضى بتوصيفها في البداية بأنها جُرح لا يلتئم، وبعد ذلك يرتفع هذا الجزء المتغير من الجلد، الذي يُصاب بالنزيف أحياناً بشكل بسيط ويُمكن أن يشتمل على بعض العقيّدات الصغيرة.

تويتر