بدلة التدريب تعود من السبعينات إلـى واجهة «الملابس الكاجوال»

صورة

سروال جينز باهت اللون مع قميص أو «تي شيرت» صارخ اللون.. هذا ما تتسم به موضة الملابس الكاجوال هذا الموسم، التى تتميز بشكل عام بالألوان الصارخة المفعمة بالحيوية وبالمظهر الرث. وتركز خطوط موضة الملابس الكاجوال هذا الموسم على الألوان، فالقمصان ذات الأكمام القصيرة أو القمصان الكاروه ذات الأكمام الطويلة أو الـ «تي شيرتات» ينبغي أن تشع بهجة وحيوية وتوحي بالحرية والانطلاق.

ومن خلال مراقبته اليومية لاهتمامات الشباب من عشاق الموضة الذين يمرون أمام نافذة عرض محل الملابس الكاجوال الذي يمتلكه بالعاصمة الألمانية برلين يقول مصمم الأزياء شتيفان ديتسيلت، إن القميص ذا الأكمام القصيرة يشهد إقبالاً منقطع النظير من قبل الفتيان. ومن أكثر التصميمات التي لفتت انتباهه قميص ذو لون أحمر فاتح يميل إلى البرتقالي وعليه رسوم لرشاشات مياه بيضاء اللون.

ومن السمات المميزة لتصميمات الـ«تي شيرتات» هذا الموسم تداخل المساحات اللونية الكبيرة ذات الألوان الفوسفورية مع بعضها بعضا، كما تنتشر أيضاً الرسوم المطبوعة عليها. وكي تكتمل الأناقة يمكن ارتداؤها مع سراويل جينز تبدو كما لو كانت رثة وبالية.

وعن موضة السروال الجينز هذا الموسم يقول المدير التنفيذي لمعرض الملابس الكاجوال الذي احتضنته العاصمة الألمانية برلين، أخيرا، كارل هاينز موللر، «كلما بدا سروال الجينز رثاً وبالياً، زاد سعره»، ويضيف موللر أن الماركات العالمية الشهيرة تلجأ حالياً إلى تصنيع سراويل الجينز يدوياً، كي توحي السراويل بالأصالة والطبيعية.

ويضيف موللر الذي يمتلك محلاً للملابس الكاجوال بالعاصمة الألمانية برلين، أن خطوط موضة الملابس الكاجوال هذا الموسم تتسم بصفة أساسية وهي الطابع الرجولي، فأناقة الفتيان هذا الموسم تشكلها سراويل الجينز الرثة مع قمصان الكاروه أو الـ«تي شيرتات» ذات الألوان الصارخة، مثلما يتضح جلياً في تشكيلة شركة فورفيرت الألمانية. أما موضة الفتيات هذا الموسم فتطغى عليها سروال الجينز الذكوري، الذي يبدو كأن الفتاة استعارته من شاب، إذ يبدو مترهلاً وغير مناسب لمقاسها.

ولا تقتصر موضة الفتيات على هذا الاتجاه فحسب، بل يلاحظ أيضا انتشار اتجاه يناقض الاتجاه سابق الذكر، فالاتجاه الآخر يتسم بطابع أنثوي يبرز الأنوثة الطاغية. ويتمثل هذا الاتجاه في ارتداء سراويل جينز ضيقة جداً أو السراويل الملتصقة بالجسم «الاسترتش»، مع فستان قصير من الجرسيه. وتجسد تشكيلة شركة «ديكيز» الأميركية هذا الاتجاه بوضوح.

ويؤكد مارك لوهاوزين من الموقع الإلكتروني «فرونت لاين» لبيع ملابس الكاجوال على أن مظهر «البوي فريند» هو أحدث خطوط موضة الفتيات هذا الموسم. ويضيف أن سراويل الجينز الخاصة بالفتيات توحي عن عمد بأنها غير مناسبة لمقاساتهن. ويظهر هذا الاتجاه جلياً في تشكيلة شركة «نيكيتا» الأيسلندية التي تطرح سراويل جينز حريمي فضفاضة ومترهلة وتبدو كأنها رثة وبالية لتحاكي مظهر سراويل جينز الرجل.

ويستطرد لوهاوزين قائلاً إن تشكيلة شركة «نيكيتا» تتجسد فيها أيضاً اتجاهات الألوان التي تتربع على عرش موضة الملابس الكاجوال هذا العام، ألا وهي الألوان الفاتحة والزاهية التي تشع بهجة وحيوية وتعبر عن الحرية والانطلاق. وأبرز الألوان التي تطغى على خطوط موضة الملابس الكاجوال هي الأصفر والأحمر المستوحى من لون الشعاب المرجانية والأخضر الفاتح. وعن موضة الأحذية التي تتماشى مع موضة ملابس الكاجوال هذا الموسم يقول لوهاوزين: إن موضة الأحذية الرياضية في الثمانينات أو أحذية كرة السلة التي تصل إلى الكاحل، والتي تحاكي أحذية راقصي الهيب هوب، تساير أحدث صيحات الملابس الكاجوال. وفي ما يتعلق بألوان هذه الأحذية يقول لوهاوزين إن هذا الموسم يشهد عودة الألوان التي تربعت على عرش موضة الأحذية منذ أكثر من ‬20 عاماً، ألا وهي البنفسجي الفاتح والأزرق الفاتح واللون الوردي.

وتتماشى الأحذية القماشية أيضاً مع أحدث خطوط موضة الملابس الكاجوال وهو ما يمكن ملاحظته بكل سهولة في تشكيلات كبريات شركات الأحذية مثل أديداس ونايك وفانس. ويشير لوهاوزين إلى أن القطن والكانفاس هي أكثر الخامات المستخدمة في تشكيلات الأحذية الرياضية التي تطرحها كبرى الشركات هذا الموسم. ويضيف لوهاوزين أن المتابع لهذه التشكيلات الحديثة يلاحظ أن تصميمات هذه الأحذية الرياضية تبدو من الوهلة الأولى مأخوذة من التصميمات الفظة التي ظهرت في الأفلام الأميركية التي تتناول حياة شباب الجامعات. غير أن التصميمات الحديثة تختلف في حقيقة الأمر عن تلك التصميمات كلياً، فهي ذات ألوان أكثر جاذبية وأناقة.

وتعد تصميمات الأحذية الرياضية هذه مناسبة تماماً لموضة ملابس الكاجوال ذات الألوان الصارخة والمفعمة بالحيوية. ولكي تكتمل الأناقة يمكن للفتيات ارتداء هذه الأحذية مع فساتين الجرسيه الخفيفة ذات اللون الأصفر الفاقع - مثل التصميمات التي تتضمنها تشكيلة شركة «بينش» البريطانية. وبالنسبة للفتيان يمكن ارتداؤها مع «تي شيرتات» ذات رسوم مطبوعة فوسفورية اللون. كما يمكن ارتداؤها مع جواكت تدريب ذات لون سماوي. وفي هذا السياق يشير لوهاوزين إلى أن بدل التدريب ذات الألوان المفعمة بالحيوية والمستوحاة من موضة السبعينات أحد أهم خطوط موضة الملابس الكاجوال هذا الموسم. وعن أشهر تصميمات بدل التدريب يقول لوهاوزين «بدل التدريب تشهد إقبالاً منقطع النظير هذه الأيام، وهي مأخوذة عن موضة السبعينات ولكن بألوان عصرية توحي بالحرية والانطلاق مثل الأصفر الفوسفوري أو الأخضر أو الأزرق الفاتح»، وختاماً ينصح لوهاوزين الشباب المهووسين بالموضة بـ«ضرورة التأقلم مع الموضات القديمة والتكيف معها، نظراً لأن الفترة الحالية تشهد عودتها بقوة».

 

تويتر